أمريكا تشهد أعلى نسبة تضخم وارتفاع للأسعار منذ 4 عقود

اخترنا لك

قالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 8.6٪ في مايو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ، مسجلاً أسرع وتيرة له منذ ديسمبر 1981. 

متابعات-الخبر اليمني:

كانت الزيادة في شهر مايو مدفوعة جزئياً بالارتفاعات الحادة في أسعار الطاقة ، التي ارتفعت بنسبة 34.6٪ عن العام السابق ، والمحلات التجارية التي قفزت بنسبة 11.9٪ على أساس سنوي ، وهي أكبر زيادة منذ عام 1979. لكن ضغوط التضخم كانت واسعة النطاق بشكل واضح .

في سياق ذلك تراجعت الأسهم الأمريكية بشكل حاد وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بعد إصدار أرقام التضخم

كما ارتفعت أسعار السيارات والشاحنات المستعملة – المحرك الرئيسي لارتفاع التضخم في العام الماضي – بنسبة 1.8٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل ، عاكسةً بذلك تراجعًا دام ثلاثة أشهر .

 تسارعت تكاليف المأوى أيضا ، وهي مؤشر على ضغوط التضخم الواسعة ، على أساس شهري في مايو وارتفعت بنسبة 5.5٪ مقارنة بالعام الماضي.

وارتفعت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 12.6٪ على أساس شهري ، وهو ثالث ارتفاع مزدوج الرقم على التوالي.

وقال نائب الرئيس الأمريكي في إدارة ترامب ، مايك بينس في تغريدة على حسابه في تويتر إن المتوسط المحلي لسعر الغاز  سجل اليوم ارتفاعا قياسيا مؤسفا آخر بلغ 4.98 دولار للغالون.

https://twitter.com/Mike_Pence/status/1535324246607536130

 

أحدث العناوين

هذه آخر تطورات الأوضاع في غزّة في اليوم الـ 204 من العدوان الإسرائيلي

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 204 على التوالي، حربها التدميرية ضد المدنيين في قطاع غزة، تزامنًا مع عمليات...

مقالات ذات صلة