كوسوفو تشهد أعمال عنف إثر إغلاق صربيين للطريق

اخترنا لك

شهدت كوسوفو مساء أمس السبت، أعمال عنف إثر إغلاق بعض المواطنين الطربيين الطريق .

متابعات-الخبر اليمني:

وأفادت شرطة كوسوفو ووسائل إعلام محلية، بوقوع انفجارات وإطلاق نار وإقامة حواجز على الطرق ليلاً شمالي البلاد، ما تسبب بإصابة بعض الأشخاص.

وذكرت وكالة “رويترز” أنّ شرطة كوسوفو تبادلت النيران مع صرب محليين يغلقون الطرق.

وأفادت بعثة سيادة القانون التابعة للاتحاد الأوروبي، المعروفة بـ”إيوليكس”، بأنّ “قنبلة صوتية ألقيت على دورية استطلاع تابعة للبعثة الليلة الماضية”، لكن لم تتسبب بوقوع إصابات أو أضرار مادية.

وصرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأنّ الاتحاد الأوروبي يقوم بشكل أساسي بوضع نموذج للوضع الحالي في كوسوفو منذ سنوات.

وأضافت زاخاروفا معلّقةً على تصريح رئيسة مجلس الوزراء الصربية، آنا برنابيتش، أنّ البلاد على وشك الحرب وسألت “لماذا التقاعس، هذا هو بالضبط الوضع الذي كان الاتحاد الأوروبي يضع له نموذجاً منذ سنوات”.

أما مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، فقال إنّ “الاتحاد الأوروبي لن يتسامح مع الهجمات ولا في استخدام أعمال إجرامية عنيفة في الشمال”.

وفي تغريدةٍ في توتر، أكّد بوريل أنّ “على مجموعات صرب كوسوفو إزالة الحواجز بسرعة، لاستعادة الهدوء”، مشيراً إلى أنّ بعثة الاتحاد الأوروبي المعنية بسيادة القانون في كوسوفو “ستواصل التنسيق مع السلطات المحلية”.

واتهم الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، بريشتينا بأنّها تخطط لأعمال العنف منذ أشهر. وأعلن، أمس السبت، أنّ “صربيا ستطلب إلى صنّاع السلام في حلف شمال الأطلسي السماح لها بنشر الجيش والشرطة الصربيين في كوسوفو، مع أنها تعتقد أن ليس هناك فرصة للموافقة على الطلب”.

وأوضح أنّ كوسوفو “تخطط لتقديم طلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 15 ديسمبر الجاري”، في خطوة تمثل خرقاً للاتفاقيات التي جرى التوصل إليها في وقت سابق، مشيراً إلى أنّ ذلك “بالنسبة إلينا حدث مزعج وخرق مباشر لاتفاقيات واشنطن، ومؤشّر إلى أنّه يمكنهم خرق ما يشاؤون”.

وتصاعدت التوترات بين صربيا وكوسوفو من جديد، الشهر الماضي، عندما أعلنت حكومة كوسوفو بقيادة رئيس مجلس الوزراء ألبين كورتي، أن وثائق الهوية الصربية ولوحات ترخيص المركبات لم تعد صالحة في إقليم كوسوفو، ويجب استخراج وثائق من خلالها.

وردّ الصرب في كوسوفو بغضب على التغييرات المقترحة، فيما تبلغ الغرامة 150 يورو، ومن المقرر أن تستمر هذه الفترة الانتقالية حتى 21 أبريل المقبل، وبعد ذلك تبدأ شرطة كوسوفو بمصادرة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صربية.

أحدث العناوين

أكثر 44 جامعة أمريكية تواصل اعتصامها دعماً لغزّة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي

تتواصل تظاهرات الطلبة في مختلف الجامعات الأمريكية والأوروبية، وسط تزايد أعداد المشاركين فيها، دعما لفلسطين على خلفية استمرار العدوان...

مقالات ذات صلة