ماهو الاسم العلمي للمكرفس وما أسباب انتشاره في عدن

اخترنا لك

ينتشر وباء قاتل في مدينة عدن، يطلق عليه محليا اسم المكرفس، ويعني مصطلح المكرفس باللغة العامية، ما يصيب الإنسان بألم في مفاصله وأطرافه، ويقعده عن الحركة.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

وباللغة العلمية فإن المكرفس هو “حمى الشيكونغونيا”.

وتعرف الصحة العالمية هذه الحمى بأنها “مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق حشرات البعوض الحاملة لعدوى المرض ويسبّب حمى وآلاماً مبرّحة في المفاصل..

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن من أعراض هذا الفيروس الأخرى، الآلام العضلية والصداع والتقيّؤ والتعب والطفح الجلدي.

وتبين الصحة العالمية أن  آلآم المفاصل التي تسببها هذه الحمى تكون مهلكة وتختلف في مدتها، كما يظهر المرض بعض العلامات السريرية المشتركة مع حمى الضنك، كما يمكن أن يُشخّص خطأً في المناطق التي تنتشر فيها حمى الضنك.

ومن الحقائق التي تطرحها الصحة العالمية أنه لا يوجد دواء شاف من المرض ويركّز العلاج على تخفيف حدة الأعراض، كما أن  وجود أماكن تكاثر البعوض على مقربة من مساكن الناس من عوامل الخطر الرئيسية المؤدية إلى الإصابة بالشيكونغونيا.

أما طرق الوقاية فتتلخص بالقضاء على مواقع تكاثر الحشرات،ومن ذلك المستنقعات المائية وتغطية الخزانات، وخفض عددها، كما يمكن رشّ مبيدات الحشرات للتخلّص من البعوض الطائر، مع التركيز على السطوح التي تحطّ عليها داخل حاويات المياه وحولها، واستخدامها لمعالجة المياه الموجودة داخل الحاويات لإبادة اليرقات غير البالغة.

تنصح الصحة العالمية  بارتداء ملابس تقلل إلى أدنى حد من تعرّض البشرة للسعات البعوض الناقل للمرض أثناء النهار.

 

أسباب انتشار الفيروس في عدن

تعيش مدينة عدن تدهور تام في الخدمات، وهو الأمر الذي أدى إلى انتشار المستنقعات المائية، بفعل بقايا السيول، والأمطار، وبفعل طفح المجاري، إضافة إلى تكدس النفايات في الأماكن العامة، وإلى جوار المنازل، وهو ما يشكل بيئة مناسبة لنمو البعوض.

أحدث العناوين

عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزّة يقترب من 35 ألف شهيد

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد شهداء وجرحى العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع...

مقالات ذات صلة