الأحمر في سيئون والرياض تجتمع بقيادات عسكرية في شرورة..تفاصيل تشكيل لجنة “ترسيم حدود” لضم أراضي يمنية إلى السعودية

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

كشفت معلومات حصل عليها الخبر اليمني عن توجه  أربعة من القيادات العسكرية البارزة في محافظة حضرموت  إلى  منطقة شرورة  الواقعة تحت سيطرة السعودية للقاء قيادة التحالف.

وقالت المصادر إن كل من  فرج حسين  العولقي قائد اللواء 35 حرس حدود و أحمد علي هادي قائد اللواء 315 مشاة بثمود وصالح طميس قائد المنطقة العسكرية الأولى، وعصام حبريش الجابري وكيل محافظة حضرموت الوادي توجهوا اليوم إلى شرورة  بعد استدعائهم من قبل قيادات التحالف  لتكليفهم بمهمة ترسيم الحدود اليمنية السعودية في حضرموت لا سيما في منطقة الخراخير التي ابتلع النظام السعودي 42.000كم مربع منها. 

المصادر أكدت أن السعودية تسعى عبر هذه القيادات إلى ترسيخ تواجد قواتها على مساحات شاسعة من الأراضي اليمنية في حضرموت، وفرضها كأمر شرعي على غرار اللجنة التي تم تشكيلها عام 2000 من قيادات لترسيم الحدود وتم بموجبها منح السعودية مساحة واسعة من الأراضي اليمنية في شرورة، والوديعة، وتثبيت اتفاقية نجران وجيزان وعسير.

وأشارت المصادر إلى أن السعودية طلبت من هذه القيادات سحب جنودها 60 كيلو متر مربع داخل حضرموت والتمهيد للقوات السعودية بالانتشار داخل مساحة وادي حضرموت.

وكان محافظ حضرموت اللواء فضل البحسني قد عقد اجتماع مع قيادات سعودية متواجدين في المنطقة العسكرية الأولى بوادي حضرموت. وناقش الاجتماع بحسب مصادر الخبر اليمني إزالة اللواء 135 التابع للمدعو يحي أبو عوجاء واستبداله بلواء من أبناء حضرموت يجري تجنيدهم الان بالمنطقة العسكرية الأولى ومعسكر آخر بمنطقة القيعان، فيما ستنتقل القوات الإماراتية إلى مطار الريان في المكلا وميناء بلحاف في شبوة.

في السياق قالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ في نسختها التابعة للشرعية، إن اللواء علي محسن الأحمر نائب الرئيس هادي زار محافظة حضرموت يوم أمس الثلاثاء والتقى بقيادة سلطتها المحلية فيما  التقى اليوم الأربعاء عددا من رئاسة مرجعية حلف قبائل وادي حضرموت وعددا من وجهاء المحافظة، ورجح مراقبون أن يكون اللقاء في إطار المساعي السعودية لضم مناطق واسعة من حضرموت.

ونشر ويكليكس وثيقة في العام 2011م كشفت عن سعي السعودية لشق قناة مائية  عبر حضرموت باسم قناة الملك سلمان.

ونقلت صحيفة سبق السعودية عن رئيس مركز القرن العربي للدراسات والذي أوكلت الرياض له إعداد دراسة خاصة بالمشروع قوله: إن طول القناة الإجمالي سيبلغ 950 كم، وتمتد في الأراضي السعودية 630 كم، وفي الأراضي اليمنية 320 كم، ويبلغ عرض القناة 150 متراً، والعمق 25 متراً، لافتا إلى أن هذا المشروع سيحرر السعودية من الهيمنة الإيرانية على مضيق هرمز.

في السياق ذاته نشر موقع العربي الإخباري  عن قيام السعودية بضم أراضي يمنية منذ مارس 2015م ، واقتلاعها العلامات الحدودية المرسمة منذ عام 2000م.

وأوضح الموقع أن السعودية  تمكنت السعودية من ابتلاع 42.000كم مربع من الأراضي اليمنية في محافظة حضرموت مشيرا إلى أن معسكر “الخراخير” أو “الخرخير” لم يعد — كما سمته الرياض في صحراء الربع الخالي — الحد الفاصل بين اليمن والسعودية وفق معاهدة جدة عام 2000م.

ووفقا للموقع فقد نقلت السعودية أعمدة الاسمنت التي وُضعت كعلامات حدودية بين البلدين في الصحراء، 700 كم إلى مثلث الشيبة على حدود عمان، لتقوم بغرسها ثانية داخل محافظة حضرموت بعمق 60 كم من العلامات الحدودية السابقة.

 

أحدث العناوين

Aden Govt’ Establishes Oil Bank in Partnership with US Company

The Saudi-led coalition-backed government has establish a new oil bank in agreement with an American company in the city...

مقالات ذات صلة