مجلة أمريكية تكشف عن خسائر مالية مهولة للسعودية بحربها على اليمن

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات خاصة:

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية،عن تكلفة الحرب في اليمن،وقالت إن تكلفة الأشهر الستة الأولى فقط بلغت نحو 725 مليار دولار، بعد 6 أشهر من اندلاع الحرب،أي أن التكلفة الشهرية تصل لـ 120 مليار دولار.

كما أكد تقدير آخر لدراسة نشرتها مؤخراً جامعة هارفارد الأمريكية، أن تكلفة الحرب تصل إلى 200 مليون دولار في اليوم الواحد.

وحسب صحيفة الشرق القطرية فإن تكلفة تشغيل الطائرات السعودية المشاركة بالحرب تقدر بنحو 230 مليون دولار شهرياً، متضمّنة تشغيل الطائرات والذخائر المُستخدمة والاحتياطية، وثمن كافة قطع الغيار والصيانة وغيرها.

من جانبه قدّر موقع “دويتشيه فيليه” الألماني تكلفة تشغيل الطائرات السعودية المشاركة بالحرب، ويبلغ عددها 100 طائرة، بمبلغ 175 مليون دولار شهرياً.

وفي مارس من العام الجاري، بلغ عدد الطلعات الجوية التي نفّذها طيران التحالف أكثر من 90 ألفاً. واعتماداً على هذا الرقم، وقياساً بتكلفة الطلعة الجوية الواحدة للطائرات الأمريكية المشاركة بالحرب ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق، التي تُقدّر بـ 84 ألف دولار إلى 104 آلاف دولار، فإن التحالف أنفق على الضربات الجوية في اليمن خلال عامين مابين 7 مليارات و560 مليون دولار، إلى 9 مليارات و360 مليون دولار.

ومن جانه موقع “الخليج أونلاين” القطري إن تقديرات الحرب في اليمن أشارت إلى أن السعودية قد تنفق نحو 175 مليون دولار شهرياً على الضربات الجوية ضد الحوثيين، باستخدام 100 طائرة. واستمرار الحملة الجوية لأكثر من 5 أشهر، تكلّف الرياض أكثر من مليار دولار.

 

أحدث العناوين

المؤتمر يفوض الحوثي

اعلن المؤتمر الشعبي العام، احد اهم الأحزاب السياسية في اليمن المشاركة في السلطة ، السبت، تفويضه لقائد حركة انصار...

مقالات ذات صلة