دراسة تربط بين اضطرابات النوم وصحة مريضات السكري

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

أظهرت دراسة أمريكية حديثة؛ أن اضطرابات النوم قد تؤثر بشكل سلبي على النساء اللاتي يعانين من مرض السكر.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة إلينوي الأمريكية، أن اضطربات النوم  قد تزيد من مستويات السكر، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل عمر الإصابة بمرض السكر.

ووجدت الدراسة التي أجريت على مريضات السكر من النوع الثاني، ونشرت نتائجها مجلة “(Journal of Advanced Nursing)، أن اضطرابات النوم تهدد حياتهن، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر، ومدة الإصابة بمرض السكر وأعراض الاكتئاب والضيق.

وأشار الباحثون إلى أن التقييم الشامل للنوم لمرضى السكر يجب أن يشمل أيضا اختبارات على أعراض مثل ألم الأعصاب والتعب. 

وقالت الدكتورة سينثيا فريتشى، أستاذ أمراض السكر في جامعة إلينوي، إن “اضطرابات النوم بين مرضى السكر خاصة من النساء تعد أمرًا شائعًا وقد يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم”.

وطالبت فريتشى، بإجراء تقييم شامل للنوم، خاصة عند الإناث البالغات، لزيادة القدرة على الحد من اضطراب النوم بين مريضات السكري من النوع الثاني. 

وكانت أبحاث سابقة كشفت أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً؛ أي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا يحسن الصحة العامة، ويقي الإنسان الكثير من الأمراض، وعلى رأسها السكري والسمنة. 

كما ربطت الدراسات بين اضطرابات النوم وخطر التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وضعف الجهاز المناعي. 

وكانت دراسة سابقة كشفت أن جراحات إنقاص الوزن، وعلى رأسها “ربط المعدة”، (حزام المعدة) يمكن أن تقي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بنسبة 80% لدى الأشخاص البدناء، مقارنة بالرعاية الصحية التقليدية، بحسب دراسة بريطانية حديثة.

وأوضح الباحثون في كلية “كينجز لندن” بالمملكة المتحدة، في دراستهم التي نُشرت اليوم، في مجلة “لانسيت لمرض السكر والغدد الصماء”، أن السمنة عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لأن أكثر من ثمانين بالمئة من البالغين الذين يعانون السكري مصابون بالسمنة المفرطة.

 

عربي 21

 

أحدث العناوين

STC Officially Turns Against Riyadh Presidential Council

The UAE-backed Southern Transitional Council (STC) announced on Tuesday its rejection of the outcomes of the meeting that brought...

مقالات ذات صلة