موغابي قيد الإقامة الجبرية والجيش يحكم قبضته بزيمبابوي

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أكد جيش زيمبابوي اليوم الأربعاء استيلائه على السلطة لاستهداف ”مجرمين“ محيطين بالرئيس روبرت موجابي لكنه أكد للتلفزيون الحكومي أن الرئيس البالغ من العمر 93 عاما وأسرته ”بخير“.

وأفاد بيان للرئاسة في جنوب أفريقيا أن الرئيس جاكوب زوما اتصل بموجابي يوم الأربعاء الذي أبلغه أنه رهن الإقامة الجبرية في منزله ولكنه بخير.

وأضاف البيان أن زوما بصفته رئيسا لمجموعة التنمية في منطقة الجنوب الأفريقي سيرسل مبعوثين إلى زيمبابوي للقاء موجابي وممثلي قوات الدفاع هناك التي استولت على مقاليد السلطة.

ونقلت رويترز عن أحد المواطنين قوله بأن جنودا في مركبات مصفحة أغلقوا الشوارع المؤدية إلى المصالح الحكومية الأساسية والبرلمان والمحاكم في وسط هاراري في حين نقلت سيارات الأجرة الموظفين إلى أعمالهم في أماكن قريبة.

وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر عسكري إن الجيش سيطر على مستودع وحدة دعم أمنية في هاراري وإنه نزع سلاح قادة الشرطة هناك.

من جانبه قال الميجر جنرال إس.بي مويو مسؤول الشؤون اللوجيستية بالجيش على التلفزيون ”إننا نستهدف المجرمين المحيطين به (موجابي) الذين يرتكبون جرائم تسبب معاناة اجتماعية واقتصادية في البلاد من أجل تقديمهم للعدالة“

وأضاف ”نتوقع أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها عندما نستكمل مهمتنا“.

ودعت حركة التغيير الديمقراطي المعارضة إلى عودة الديمقراطية الدستورية وأضافت أنها تأمل أن يقود التدخل العسكري إلى ”تأسيس دولة وطنية مستقرة وديمقراطية وتقدمية“.

ودعا زعيم رابطة قدامى المحاربين في حرب التحرير، التي تتمتع بنفوذ كبير في البلاد، دولة جنوب أفريقيا ودول جنوب وغرب أفريقيا للعودة للتعامل مع زيمبابوي التي أثر تراجع اقتصادها على مدى 20 عاما على منطقة جنوب أفريقيا بأسرها.

وقال كريس موتسفانجوا لرويترز ”هذه حركة تصحيح لدولة كانت على حافة الهاوية… إنها نهاية فصل مؤلم وحزين للغاية من تاريخ دولة شابة سلم الديكتاتور الذي يحكمها بعد أن كبر في السن الأمور لعصابة من اللصوص المحيطين بزوجته“.

وأبدى جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا أمله يوم الأربعاء في ألا تحدث تغييرات غير دستورية في حكومة زيمبابوي ودعا الحكومة والجيش لحل خلافاتهما سلميا.

وقال مسؤول حكومي إن الجيش ألقى القبض على وزير المالية إجناتيوس تشومبو وهو عضو بارز في جناح بالحزب الحاكم يعرف باسم (جي 40) وتتزعمه جريس زوجة موجابي.

على ذات السياق قالت مصادر اخبارية بأن جنوب أفريقيا قالت بأن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي رهن الإقامة الجبرية في منزله ولكنه بخير، وذلك بعدماقال جيش زيمبابوي اليوم إنه استولى على السلطة لاستهداف “مجرمين” محيطين بالرئيس موغابي، ولكنه نفى القيام بانقلاب عسكري. وذكر جيش زيمبابوي في أول بيان له أن رئيس البلاد وأسرته بخير.

يذكر بأن موجابي زيمبابوي يحكم البلاد منذ 37 عاما.

 

أحدث العناوين

الإعلان عن استهداف سفينة جديدة غربي مدينة عدن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البريطانية، أنها تلقت تقريرا جديدا عن تعرض سفينة لاستهداف على بُعد 72 ميلا بحريا جنوب...

مقالات ذات صلة