نهاية أكبر رؤساء العالم.. موغابي يغادر البيت الأزرق بعد 37 عاماً وتأهب لإعلان خلع الحاكم الوحيد للبلاد منذ الاستقلال

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

قالت وكالة رويترز إن حشوداً من أبناء زيمبابوي وجّهوا صيحات استهجان وسخرية لموكب الرئيس روبرت موجابي لدى خروجه من مقر إقامته في هاراري، السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني، ولم يتضح هل كان الرئيس في الموكب وإلى أي مكان يتجه.

وعرض التلفزيون في زيمبابوي لقطات لحشود من المحتجين وهم يسيرون نحو مقر إقامة الرئيس روبرت موجابي بالعاصمة هاراري، وذلك مع تأهب البلد الإفريقي لإعلان الإطاحة بالزعيم الذي يتولى السلطة منذ 37 عاماً.

قال مصدران في الحزب الحاكم في زيمبابوي، السبت، إن اللجنة المركزية للحزب ستعقد اجتماعاً خاصاً صباح غدٍ الأحد لإقالة الرئيس روبرت موغابي (93 عاماً) من رئاسة الحزب.

وفي وقت سابق اليوم تدفق مئات الآلاف على شوارع العاصمة وهم يلوّحون بالأعلام ويرقصون وعانقوا الجنود وغنوا ابتهاجاً بسقوط موغابي المتوقع.

وفي مشاهد أشبه بسقوط ديكتاتور رومانيا نيكولاي تشاوشيسكو عام 1989، جرى رجال ونساء وأطفال بجانب المدرعات والقوات التي تدخلت الأسبوع الماضي للإطاحة بموغابي، الحاكم الوحيد الذي عرفته زيمبابوي منذ استقلالها عام 1980.

ودعا الأمين العام لقدامى المحاربين، فيكتور ماتيماداندا، المشاركين في مظاهرة مناهضة لموغابي للتوجّه إلى مقر إقامة الرئيس وتحرك مئات المحتجين من المكان إلى هناك.

كان قيد الإقامة الجبرية في مجمّعه الفاخر بهراري المعروف باسم (البيت الأزرق) الذي شهد منه تبدّد ما كان يحظى به من دعم حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية الحاكم والأجهزة الأمنية والمواطنين في أعقاب استيلاء الجيش على السلطة يوم الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان موغابي أقال نائبه السابق الذي تحول إلى منافسه، إيمرسون منانغاغوا، بتهمة عدم الولاء، بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي، ما كان سبباً رئيسياً في اندلاع الأزمة السياسية.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة