تحول في خطاب الأمم المتحدة تجاه الحوثيين والتحالف يرد

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

قال تقرير للأمم المتحدة يوم أمس أن غارات التحالف التي تقوده السعودية في اليمن قتلت 109 مدنيين على مدى العشرة أيام الماضية، ودعت الأمم المتحدة الى “إنهاء الحرب غير العقلانية والتي لا طائل منها”.

وفي تطور لافت سمى تقرير الأمم المتحدة الذي جاء على لسان منسق الأمم المتحدة باليمن جيمي ماكغولدريك الحوثيين لأول مرة ب “سلطات الأمر الواقع”.

وأثارت التسمية حفيظة التحالف حيث انتقد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي، امس الخميس تسمية الأمم المتحدة للحوثيين  بـ “سلطات الأمر الواقع”.

وقال المالكي إن ماكغولدريك “خالف بذلك قرارات مجلس الأمن وبيانات الأمم المتحدة”، متهما له بـ”إضفاء الشرعية على ميليشيات الانقلاب في اليمن والاستمرار في تضليل الرأي العام الدولي”، بحسب ما ورد بوكالة الأنباء السعودية.

وعبر المالكي عن “أسفه” لما ورد من “انحياز في بيان منسق الأمم المتحدة للحوثيين”.

ولا تملك الأمم المتحدة تقديرات محدثة لعدد القتلى في اليمن لكنها قالت في أغسطس/ آب 2016 استنادا إلى مراكز طبية إن عشرة آلاف شخص على الأقل قتلوا.

وتقول المنظمة إن اليمن يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العالم إذ يعيش نحو ثمانية ملايين شخص على شفا المجاعة وأصيب مليون شخص بالكوليرا فضلا عن انهيار الاقتصاد في البلد الذي كان يوصف حتى قبل الحرب بأنه أحد أفقر البلدان العربية.

 

أحدث العناوين

أول توثيق يمني لتاريخ الصراع اليمني السعودي.. صدور كتاب الحروب اليمنية السعودية

صدر مؤخراً كتاب الحروب اليمنية السعودية والدور البريطاني للباحث عبدالله بن عامر حيث يتناول الكتاب الصراع اليمني السعودي منذ...

مقالات ذات صلة