روسيا: لا انسحاب من اتفاق خفض إنتاج النفط

اخترنا لك

الخبر اليمني/مؤشر:

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده لا تخطط للانسحاب من اتفاق أوبك لخفض إنتاج النفط، في حين تراجعت أسعار خام برنت بضغط من ارتفاع مخزونات الخام الأميركية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن نوفاك قوله اليوم “ننظر في المقام الأول إلى التوازن بين العرض والطلب، وبالتالي فإن الأسعار ليست عاملا رئيسا بالنسبة لنا لإعلان الانسحاب من الاتفاق”.

وبين الوزير الروسي أن متوسط سعر خام برنت عند ستين دولارا للبرميل يعد توقعا معقولا بالنسبة إلى توقعات العام الجاري.

وكان نوفاك قال الأسبوع الماضي إن اتفاق خفض إنتاج النفط بقيادة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ينبغي أن يستمر.

كما نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن وزير الطاقة الروسي قوله اليوم إن المنتجين يتوقعون عودة السوق إلى التوازن في الربع الثالث أو الرابع من العام الحالي.

وبدأ الأعضاء في أوبك ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا مطلع 2017 خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر ثم تم التمديد حتى نهاية مارس/آذار 2018، قبل أن يتم الاتفاق لاحقا على تمديده مرة أخرى حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي التعاملات الصباحية اليوم انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار بنسبة 0.17% لتصل إلى 69.84 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت عقود الخام الأميركي 0.2% إلى 64.6 دولارا للبرميل.

وقال معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء إن مخزونات الخام زادت 4.8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 19 يناير/كانون الثاني إلى 416.2 مليون برميل بعد تسعة أسابيع من الانخفاض.

وفي ظل تلك المؤشرات يتخذ المتعاملون إجراءات لحماية أنفسهم من التراجع المحتمل في أسعار الخام.

وعلى الرغم من ذلك يقول متعاملون إنه من المستبعد أن تنخفض أسعار النفط أكثر، حيث لا تزال الأسواق تحظى بدعم من نمو اقتصادي قوي والقيود على الإمدادات التي تقودها (أوبك) وروسيا.

الجزيرة نت

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة