انطلاق مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي

اخترنا لك

الخبر اليمني/ وكالات

انطلق اليوم الثلاثاء مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي يعقد في مدينة سوتشي بمشاركة مئات الشخصية السورية بعد تأخير طرأ بسبب عدم وصول بعض المشاركين وانسحاب الوفد التركي من المؤتمر.

وأعلنت اللجنة التنظيمية للمؤتمر عن وصول 1511 شخصاً من سوريا وجنيف والقاهرة وموسكو وأنقرة إلى سوتشي بينهم 107 من المعارضة السورية في الخارج.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر إن مؤتمر سوتشي من شأنه أن يساعد في توحيد السوريين بعد نزاع دام سنوات، مشيراً إلى أنه توجد الآن كل الظروف الملائمة لإنهاء الأزمة السورية ولإقامة الحوار السوري الشامل.

وأضاف “لافروف” خلال تلاوته لكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو بالتعاون مع إيران وتركيا عملت على أن يكون مؤتمر سوتشي أكثر تمثيلاً، معرباً عن شكره لإيران وتركيا والأمم المتحدة على إتاحة انعقاد هذا المؤتمر.

وأعلن في المؤتمر هيئة رئاسة المؤتمر، والتي جاءت على النحو التالي “صفوان قدسي، ومحمد ماهر قباقيبي، وميس نايف الكريدي، وأمل يازجي، وجمال قادري، وزياد طاووس، وقدري جميل، وهيثم مناع، وأحمد الجربا، ورندا قسيس”.

وقال مراسل الميادين أنّ الوفد التركي انسحب من المؤتمر لعدم موافقته على موضوع تشكيل اللجنة الدستورية، فيما قالت الخارجية الروسية إنّ إحدى مجموعات المعارضة المسلحة السورية قدّمت شروطاً إضافية للمشاركة في مؤتمر الحوار.

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة