على خلفية جرائمه في اليمن: عريضة بريطانية تطالب بإلغاء زيارة ابن سلمان

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:
أصدر نشطاء بريطانيون عريضة شعبية طالبوا فيها رئيسة الوزراء تيريزا ماي بسحب الدعوة التي وجهتها لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة بريطانيا.

وقالت العريضة التي وقع عليها أكثر من 2000 ناشط بريطاني إن السعودية تعتبر من أكثر الدول انتهاكا لحقوق الإنسان في العالم، ويجري فيها التعذيب والاعتقال التعسفي على نطاق واسع، وقالت إنه في عام 2017 وحده جرى إعدام أكثر من مئة شخص هناك.

وأضافت أن ولي العهد وجّه بشكل مباشر للقصف في اليمن؛ مما أدى إلى سقوط عشرات آلاف الضحايا بين قتيل وجريح، وأوضحت أن الحرب تسببت في انتشار المجاعة والكوليرا على نطاق واسع.

وأوضحت أن الحرب في اليمن تسببت في خلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، “ومع ذلك، لا تزال المملكة المتحدة تبيع الأسلحة للسعودية”.

وذكرت العريضة أن السلطات في السعودية دعمت القمع في البحرين، حيث تدخل جيشها لإنهاء “الاحتجاجات السلمية” في عام 2011.

وقالت إن حياة الناس في البحرين واليمن والسعودية أكثر أهمية من مبيعات الأسلحة، ودعت إلى الوقوف إلى جانب حقوق الإنسان وإلغاء الزيارة.

وكانت  شوارع العاصمة لندن، الأحد، قد شهدت ظهور شاحنات أُلصقت عليها صور وعبارات تندد بزيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى المملكة المتحدة وذلك ضمن حملة أكبر ستستمر لمدة أسبوع، ترفض زيارة بن سلمان، وتطالب بعدم استقباله، بدأها حقوقيون ومنظمات غير حكومية مناهضة للحروب.

وتعتقد هذه المنظمات بأن الدعم الغربي ساهم، إلى حد بعيد، في قتل الشعب اليمني وتدمير البنى التحتية لبلاده، طيلة السنوات الثلاث الماضية، من التحالف الذي تقود السعودية على اليمن.”مجرم حرب”..

ومما كتب على الشاحنات، “على بريطانيا ألا ترحب بمجرم الحرب محمد بن سلمان”، بالتوازي، انطلقت أمس حملة تغريدات عبر “تويتر”، ترفض الزيارة وتدعو إلى وقف تدفق الأسلحة إلى السعودية.وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد أعلنت نهاية شهر كانون الثاني/ديسمبر الماضي، أنها ستلتقي بن سلمان في عاصمة بلادها.

المصدر : الجزيرة+ييورنيوز

أحدث العناوين

الأمم المتّحدة تحذّر من “سخط شعبي” إذا تجاهل طرف التحالف “مبادرة صنعاء” لفتح طرقات تعز

كشفت مصادر خاصة في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن "هانز غروندبرغ" عن سبب قبول "وفد التحالف" في مفاوضات "فتح...

مقالات ذات صلة