باحثين يمنيين يعلنون ابتكار علمي في علاج”قرنية العين”

اخترنا لك

الخبر اليمني/ متابعات
في تزايد لحالات العمى في أوساط المصابين بضمور وضعف قرنية العين في اليمن وعدم توفر إمكانيات عملية  زراعة  القرنية جراء الحرب والحصار الذي فرضه التحالف بقيادة السعودية  ،كشفت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الانقاذ بصنعاء عن ابتكار باحثين يمنيين عقار جديد يعطي الأمل لمن يعانون عتامة في قرنية العين نتيجة إصابة أو أي أسباب أخرى.
وقال وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور نشوان العطاب لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن العقار عبارة عن قطرات عيون تمت تجربته على حيوانات تجارب وأثبت نجاحه في تصفية عتامة القرنية الناجمة عن إصابة أدت إلى العتامة وبنسب متفاوتة.

وأشار إلى أن هذا الابتكار العلمي الأول من نوعه في العالم واستغرق العمل لتحقيقه عام كامل ويعتبر ثورة حقيقية في مجال طب العيون و جراحة القرنية وسيؤدي إلى تقليل عدد الحالات المحتاجة إلى عملية الزراعة للقرنية.

وأشار ” العطاب”  إلى أن الباحثين مستمرين في استكمال الدراسة العلمية التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في وقت لاحق لمعرفة ما إذا كان هناك أعراض جانبية وكذا تفاصيل عن الحالات الأكثر استفادة من هذا العقار العشبي.

ويأتي هذا الابتكار عقب تزايد حالات العمى وعدم توفر إمكانيات عملية زراعة القرنية التي كانت تجري في اليمن قبل الحرب ، حيث  قال وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور نشوان العطاب بحكومة صنعاء : ” أن هذا الابتكار يعد أحد انجازات العقل اليمني خاصة بعد العوائق التي فرضها الحصار والتحالف والتي أدت إلى عدم توفر امكانيات عملية زراعة القرنية التي كانت تجرى في اليمن قبل بدء الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية الأمر الذي تسبب في زيادة حالات العمى”.، داعيا “إلى تشجيع الباحثين والأبحاث العلمية وتوفير معامل وحضائر حيوانات التجارب”.

أحدث العناوين

Satellites reveal intensive reconnaissance and early warning sorties in the skies of Saudi Arabia

The Saudi airspace witnessed an unprecedented flight of reconnaissance and early warning aircraft on Wednesday, coinciding with the anticipation...

مقالات ذات صلة