خلطات التسمين.. القاتل الخفي في اليمن

اخترنا لك

الخبر اليمني/د.أحمد الحزمي:
القاتل الخفي الذي حصد أرواح المئات من اليمنيين والمتمثل في خلطات التسمين، والتي هي عبارة عن حبوب صينية جنسنج يزعم كثير من أصحاب محلات العسل والبهارات في اليمن، على أنها أعشاب طبيعية 100%. 
 وللتعرف على هذه المادة (الحبوب الصينية) والتي هي عبارة عن مادة كيميائية خطيرة اسمها الكرتيزون التي تعمل على حبس السوائل في الجسم مكونة بذلك سمنة في جميع أنحاء الجسم والأصل في هذه السمنة أنها عبارة عن ورام للجسم بالكامل نتيجة احتباس السوائل في الجسم التي تكونها هذه المادة فتعمل على زيادة نسبة الصوديوم في الكلى فيتم حبس السوائل في الجسم وقد يسبب لكثير من هذه الحالات فشل كلوي، بالإضافة إلى اعراض اخرى كثيرة.
  حيث يقوم أصحاب محلات العسل والبهارات بإضافة هذه المادة (الكرتيزون) بكميات كبيرة جدا فقد يضيف الشخص لكل نصف كيلو عسل عشرين جرام من هذه الكمية وهي كمية كبيرة جدا في الاستخدام الطبي لان استخدم المادة بهذه الكمية لمدة نصف شهر كافي للإصابة بالفشل الكلوي، حيث ان عشرين جرام من هذه المادة طبيا تستخدم لبعض الأمراض المزمنة في اليوم الواحد عشرين ملي جرام والجرام الواحد يكفي لصناعة خمسين كبسولة دوائية يعني أن الجرام الواحد يستخدم من هذه المادة لمدة خمسين يوم.
  والعلبة المحتوية لعشرين جرام من هذه المادة تستخدم طبياً لألف يوم أي لمدة ثلاث سنوات، وبهذا فإن العلبة الواحدة المقرر استخدامها طبيا لمدة ثلاث سنوات تستخدم في خلطات التسمين لمدة نصف شهر.   من أضرار الحبوب الصيني (الكوتيزون) التي تستخدم داخل خلطات التسمين سواء داخل العسل او الشوكلاته هي كالتالي:
1- الإصابة بالفشل الكلوي.
 2- تليف الكبد.
 3- توقف الغدة الجاركلوية التي تفرز مادة الكرتزون الطبيعي.
4- هشاشة العظام.
5- الاصابة بالنوبات القلبية.
 6- ارتفاع الضغط والسكر.
 7- الإجهاض لدى الحوامل.
 8-ارتفاع ضغط العين.
 9- انخفاض المناعة.
10- الاكتئاب
 11- آلام الروماتيزم والعضلات والمفاصل.
   ويلاحظ تواجد هذه المادة بكثرة في أيامنا هذه على شكل خلطات بالعسل او عبارة عن خليط من الشوكولاته هذه للعلم والتدير من استخدام هذه الخلطات حيث ان بعض وسائل الإعلام اليمني تروج لمثل هذه الخلطات بغرض التكسب من ضعفاء النفوس (منتجي ومروجي) مثل هذه المواد.
 حيث تسببت هذه المادة بفشل كلوي لمئات اليمنيين تصل بالعديد منهم إلى الوفاة.   وفي نهاية هذا الموضوع نوجه نداء إلى جميع اليمنيين باجتناب خلطات التسمين والتحذير منها لما لها من آثار اضرار كبيرة كما ذكرنا ذلك آنفا، ونود الإشارة الى ان وزارة الصحة لها جهود في متابعة مثل هذه الخلطات، بسبب ضررها الكبير على المواطنين.
ا

أحدث العناوين

Aden Govt’ Establishes Oil Bank in Partnership with US Company

The Saudi-led coalition-backed government has establish a new oil bank in agreement with an American company in the city...

مقالات ذات صلة