مهاتير محمد يعود إلى حكم ماليزيا

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

أدَّى الزَّعيم الماليزيّ مهاتير محمد اليوم الخميس اليَمين الدُّستوريّة لتَولِّي رِئاسة الوُزراء في البِلاد إثر فَوزِه الكاسِح والمُفاجِئ في الانتخابات البَرلمانيّة، وعَلى رأس تَحالُفٍ، ويا للمُفارقة، يَضُم أحزابًا كانت تُعارِضُه عِندما كانَ في السُّلطةِ قبل عَقدَين تَقريبًا.

وعَمَّت الاحتفالات ماليزيا، وسادَت أجواء التَّفاؤُل، لأنّ مهاتير استطاع خِلال تَولِّيه الحُكم في ماليزيا كرَئيسٍ للوزراء لأكثَر من 22 عامًا، أن يُقَدِّم تَجرِبَة اقتصاديّة وسياسيّة نَموذَجيّة، تُضاهِي نَظيرَتها في سنغافورة على يَد الزَّعيم المُؤَسِّس لي كوان لي، وجَعل من ماليزيا من أقوى نُمور آسيا، وحَقَّق مُعدَّلات نُمو فاقَت العَشرة في المِئة، ونَقلت ماليزيا من إحدى دُوَل العالم الثَّالِث إلى مُعسكَر الدُّوَل المُتقَدِّمة في سَنواتٍ مَعدودةٍ، ودُونَ أن تَفقِد هَويَّتها الإسلاميّة، أو تتخلَّى عَن مَواقِفها الرَّافِضة للاحتلال الإسرائيلي، رُغم الضُّغوطِ الشَّرِسَة التي مُورِست عَليها.

ويرى مراقبون أنه يمكن لماليزيا تَحت قِيادَتِه ستَتخلَّص من أدرانِ الفَساد المُستَشرِية في البِلاد، وسَتعود إلى الطَّريق الصَّحيح اقتصادِيًّا وسِياسيًّا.

وكان مهاتير محمد تخلى عن الحكم في أوج عطائه وها هو اليوم يعود من جديد لأنه بربما شعر أن بلاده تحتاجه في هذه المرحة بحسب مراقبون.

أحدث العناوين

بلومبيرغ: واشنطن لم تستطع وقف العمليات العسكرية اليمنية

قالت وكالة بلومبرغ، إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها لم تتمكن من وقف هجمات القوات اليمنية على سفن الشحن في...

مقالات ذات صلة