بوتين: هناك قوى في واشنطن تقوض نجاح قمة هلنسكي

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس قوى في الولايات المتحدة بمحاولة تقويض نجاح قمته الأولى مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وقال إنهما تمكنا مع ذلك من بدء مسيرة تحسين العلاقات الأمريكية الروسية.

وقال بوتين متحدثا إلى دبلوماسيين روس تجمعوا في موسكو من شتى أنحاء العالم يوم الخميس إن القمة كانت ناجحة في المجمل، لكنه شكا مما وصفها بجهود أمريكية ”قوية“ لتخريبها.

وأضاف بوتين ”نرى أن هناك قوى في الولايات المتحدة مستعدة للتضحية دون اكتراث بالعلاقات الروسية الأمريكية، للتضحية بها من أجل طموحات في معركة سياسية داخلية بالولايات المتحدة“.

وأشار بوتين إلى أن تلك القوى مستعدة فيما يبدو للتضحية بالوظائف الأمريكية وإلحاق الضرر باقتصاد الولايات المتحدة في معركتها السياسية، مشيرا إلى أنه من السذاجة توقع أن تجد مشكلات تراكمت خلال سنوات عديدة طريقها إلى الحل في غضون ساعات قليلة ، لكنه أضاف أن مسيرة تحسين العلاقات الثنائية بدأت بالفعل.

وتابع بوتين :”…مسار التغييرات الإيجابية بدأ على أي حال… من المهم أن اجتماعا مكتمل الأركان انعقد في نهاية المطاف مما سمح لنا بالتحدث بشكل مباشر“، محذرا من مخاطر إخفاق موسكو وواشنطن في تحسين العلاقات.

وقال إن أجل معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت الجديدة) سينقضي خلال عام ونصف العام ما لم يبدأ العمل الآن على تمديدها.

وعقد بوتين وترامب قمتهما الأولى في هلسنكي يوم الاثنين، وهو اللقاء الذي أثار عاصفة من الانتقادات في الولايات المتحدة بعدما رفض ترامب تحميل الزعيم الروسي مسؤولية التدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 قبل أن يتراجع فيما يبدو عن تعليقاته تلك.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة