“موديز”: السعودية تواجه صعوبات اقتصادية بعد تأجيل طرح “أرامكو”

اخترنا لك

 الخبر اليمني/وكالات:

قالت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، إن أجندة تنويع موارد التمويل التي تتبناها الحكومة السعودية باتت “أكثر صعوبة” بعد تأجيل الطرح العام الأولي لعملاق النفط “أرامكو“.

وأوضحت “موديز”، بحسب ما نقلت عنها وكالة “رويترز”، الاثنين، أن “تنويع الاقتصاد السعودي ونموه في الأمد الطويل، يتوقف على نجاح الإصلاحات تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تتبناها الحكومة”.

ولفتت إلى أن “التأخير في إدراج أرامكو يرجح أن التقدم في استراتيجية الخصخصة السعودية، الأوسع نطاقاً سيكون تدريجياً”.

كما أشارت “موديز” إلى أن “تأخير طرح أرامكو يشير ضمناً إلى الحاجة للحد من تنويع الاقتصاد أو تمويله، عبر زيادة إصدارات ديون القطاع العام المباشرة وغير المباشرة”.

ويوم الاثنين الماضي، أفادت مصادر سعودية مطلعة، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز هو من قرر إلغاء الطرح الأولي العام لـ”أرامكو”، وهو ما يعتبر نكسة قوية لرؤية المملكة 2030، التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان.

ويتهدد شركة أرامكوا الاقتصاد الأكبر للسعودية التهديدات التي أعلنتها قوات صنعاء بضرب كل المنشئات السعودية بما فيها أرامكو ، وأطلقت صنعاء صواريخ باليستية محلية الصنع على منشئات أرامكو في جيزان والرياض ، كما أطلقت أمس الاثنين صاروخ باليستي بدر1 على منشأة أرامكو في جيزان، واعترفت السعودية بذلك لكنها زعمت أنها اعترضت للصاروخ، فيما أكدت صنعاء أن صاروخها الباليستي دمر الهدف.

أحدث العناوين

مخاوف أمريكية من قرار العراق طرد قواتها

كشفت الولايات المتحدة، الأربعاء، مخاوف من قرار العراق  طرد قواتها.. يتزامن ذلك مع استئناف الهجمات على القواعد الامريكية في...

مقالات ذات صلة