تحقيق استقصائي: جهاز المخابرات المصرية المستفيد الأكبر من غاز إسرائيل

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

كشف تحقيق استقصائي أن الغاز الذي ستستورده مصره وتبيعه للشعب السوري في مصر ، ستعود إيراداته الكبيرة إلى جهاز المخابرات المصرية وليس لخزينة الدولة.

وبحسب التحقيق نشره موقع”مدى مصر” و رصده ” الخبر اليمني ” أن المستفيد  الأكبر من استيراد الغاز الطبيعي من “إسرائيل” وإعادة بيعه لمصر، هو جهاز المخابرات المصرية؛ من خلال شركة خاصة غالبية أسهمها مملوكة بالكامل للجهاز.

ويشير التحقيق الذي أعده موقع “مدى مصر” أن شركة “غاز الشرق” المسجلة بأنها خاصة، هي بالأساس مملوكة لجهاز المخابرات المصرية، حيث استحوذت على صفقة شراء الغاز من “إسرائيل” من خلال تعاقدها مع عدة شركات أجنبية.

ويثبت التحقيق أن شركة “غاز الشرق” المصرية يرأسها منذ تأسيسها الفريق عبد الوهاب سيد أحمد، نائب رئيس المخابرات العامة منذ عهد رئيس الجهاز عمر سليمان، وحالياً اللواء إبراهيم عبد السلام، الذي جرى تداول اسمه في الصحف كمرشح لرئاسة الجهاز بعد الإطاحة بخالد فوزي في يناير الماضي.

وذكر التحقيق الاستقصائي أن الشركة تعمل على بيع الغاز في السوق المصرية، ثم إيداع الأرباح في حسابات الشركة وجهاز المخابرات لا في الموازنة العامة للدولة.

ويبين التحقيق أن المخابرات المصرية استعانت برجل الأعمال علاء عرفة، لقوة علاقته مع الإسرائيليين،  لتأسيس شركات في جزر العذراء البريطانية، ولوكسمبرغ، وسويسرا، وهولندا، للاستفادة من التهرب الضريبي.

وتكشف المستندات أن شركة غاز الشرق -الرابح الأكبر من استيراد غاز إسرائيل وإعادة بيعه للدولة المصرية- هي بالفعل شركة خاصة، ولكن غالبية أسهمها مملوكة لجهاز المخابرات العامة المصرية، الذي يحصل على 80% من أرباحها لحسابه، وأن الرئيس التنفيذي للشركة محمد شعيب تم تعيينه بمجلس إدارتها ممثلًا عن الجهاز، بل وأن رئيس مجلس إدارة الشركة هو في الواقع كان دائمًا وكيل أو نائب رئيس جهاز المخابرات العامة.

كما تكشف المستندات وجود شركة أخرى دخلت فيها المخابرات العامة بقيمة النصف مع الشركة المصرية التي ستشتري الغاز الإسرائيلي؛ “دولفينوس القابضة”.

وأشار التحقيق إلى أنه ومن أجل إتمام الصفقة، مع إخفاء اللاعبين المصريين الحقيقيين والمستفيدين من أرباحها، وإعفائهم من دفع الضرائب، وحمايتهم من أية مساءلة قانونية محتملة، شهدت الأشهر الماضية نشاطًا مصريًا محمومًا لإنشاء عدد من شركات الواجهة، في شبكة تمتد بين جزر العذراء البريطانية ولوكسمبورج وسويسرا وهولندا، ولا تعبر الأراضي المصرية على الإطلاق.

أحدث العناوين

سخط واسع في عدن بعد إيقاف شركة YOU

اشتكى مواطنون من أبناء مدينة من انقطاع الاتصالات بعد إقدام المجلس الانتقالي على مهاجمة أبراج شركة يو وتعطيل الشبكة. عدن-الخبر...

مقالات ذات صلة