تراجع الاحتياطيات الأجنبية السعودية في سبتمبر الماضي

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

أكدت تقارير رسمية تراجع الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بنسبة 0.5% على أساس شهري، في سبتمبر الماضي، إلى 1902 مليار ريال (507.2 مليارات دولار).

وبحسب التقارير فإن الأصول الاحتياطية الأجنبية للمملكة كانت قد بلغت 1911 مليار ريال (509.6 مليارات دولار) في أغسطس السابق، حسب تقرير صدر عن “النقد العربي السعودي”، يوم الأحد.

ولا تفصح السعودية عن توزيع أصولها الاحتياطية الأجنبية جغرافياً أو حتى طبيعة الأصول.لكن وزارة الخزانة الأمريكية تعلن شهرياً استثمارات الدول في أذون وسندات الخزانة لديها، بينها السعودية، التي بلغت استثماراتها 169.5 مليار دولار في أغسطس الماضي.

وتراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية السعودية نهاية 2017، بنسبة 7.3% (39.4 مليار دولار)، إلى 496.4 مليار دولار، هبوطاً من 535.8 مليار دولار نهاية 2016.

وتعاني السعودية- أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم- في الوقت الراهن، تراجعاً في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وتقرير مؤسسة النقد السعودي هو الثاني خلال أقل من أسبوع يظهر تأثر اقتصاد المملكة سلباً بالأحداث التي تمر بها المنطقة والسعودية خصوصاً، حيث أظهرت بيانات حكومية، الجمعة الماضية، أن الرقم القياسي لأسعار العقارات انخفض بنسبة 3.1% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من 2018.

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء (حكومية)، انخفض الرقم القياسي لأسعار العقارات للقطاع السكني بنسبة 3.8%، و”التجاري” بنسبة 2%، و”الزراعي” بنسبة 0.4%.

وعلى أساس فصلي، انخفض الرقم القياسي لأسعار العقارات للقطاع السكني بنسبة 1.6% في الربع الثالث من 2018، مقارنة بالربع السابق له.

وتقود السعودية حرب التحالف على اليمن منذ اكثر من ثلاث سنوات وقتلت آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، في المقابل تستمر التهديدات الصاروخية لقوات صنعاء على المواقع الاستراتيجية الاقتصادية في الرياض والمدن السعودية مع استمرار توغل قوات صنعاء في عسير ونجران وجيزان.

 

المصدر/الخليج أونلاين

أحدث العناوين

صور ومعلومات خطيرة عن ماذا يحدث في بلحاف

كشف تحقيق نشرته صحيفة عرب جورنال من إعداد الصحفي كامل المعمري عن تحول منشأة بلحاف اليمنية الواقعة في شبوة،...

مقالات ذات صلة