صنعاء تنظم أكبر احتفالية بالمولد النبوي على مستوى العالم الإسلامي.. ما هي رسائلها السياسية؟

اخترنا لك

تقرير- الخبر اليمني:

 استطاعت حركة أنصار الله حشد مئات الآلاف من المواطنين في 6 ساحات رئيسية هي صنعاء وصعدة وذمار وإب وتعز ومدينة الحديدة اضافة الى ساحات فرعية في المحافظات الأخرى الخاضعة لسيطرة المجلس السياسي الأعلى لتنظم أوسع احتفال على مستوى العالم الإسلامي بمناسبة المولد النبوي الشريف.

ورغم أن برنامج الاحتفالات لم يتطرق إلى الجانب السياسي الا بكون هذه الحشود جاءت في ظل الحرب والظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين الذين يتحملون تكاليف النقل للحضور الى الساحات المركزية وتأكيد قائد حركة أنصار على حق اليمن في الدفاع عن نفسها وترحيبها بالسلام المشرف إلا أن مراقبون يرون أن قدرة صنعاء على تأمين هذه احتفاليات هذه الحشود الواسعة بحد ذاته يبعث رسالة بمتانة نظامها الأمني.

قدرة أمنية

يقول الصحفي اليمني جمال عامر  إن قدرة صنعاء على تأمين هذه الحشود في ساحات عدة في محافظات عدة وهي التي يطلق عليها مليشيات وعجز ما يطلق عليه دولة أي حكومة الشرعية المدعومة من التحالف عن بسط الأمن في المحافظات الخاضعة لسيطرتها وانتشار الاغتيالات هناك بشكل يومي أمر يتطلب تفسيرا منطقيا.

ويوافق الناشط محمد العماري في تصريح للخبر اليمني هذا الراي مشيرا إلى أن الحضور الكبير هذه المرة يدل أيضا على وعي الناس وتمسكهم بالرسالة المحمدية الصحيحة كما أنه يحمل رسالة ” للعدو اننا لا زلنا هنا ولن نركع او نستسلم وسندافع عن ارضنا وسنحرر البقية طال الزمان ام قصر ”

ويضيف العماري : الحشد الكبير في عدة محافظات رغم الحصار وانقطاع الراتب وغلاء المعيشه ، يدل ان الناس اصبحوا في مرحلة متقدمة من الوعي وانهم يتوقون لاستعادة سيادتهم ووطنهم المنهوب والمكبل بالوصاية السعودية القذرة

وأكدت الحشود الواسعة ان اليمنيين على قلب رجل واحد لاسيما وان الاحتشاد عفوي  كما يقول الناشط بدر بدر.

حرب التحالف ليست لأجل الشعب اليمني

وجاءت هذه الحشود الواسعة بالتزامن مع مساعي دولية للوصول إلى السلام في اليمن ما يشير إلى أن صنعاء أرادت أن توصل رسالة إلى المجتمع الدولي بشرعيتها الشعبية على الأرض وهو ما يجب أخذه في عين الاعتبار لاسيما وان ما يطلق عليه الحكومة الشرعية ليست سوى حكومة شكلية.

ودحضت هذه الحشود مجددا كما يقول الناشط العراقي أحمد الحاتمي في تصريح للخبر اليمني مزاعم التحالف ان حربه لأجل اليمن.

رسالة إلى وزير الدفاع الامريكي

قال وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس في كلمة القاها في المنامة الشهر الماضي ان بلاده ستمنح الحوثيين حكما ذاتيا في محافظة صعدة والمحافظات المجاورة لها.. وهو تصريح سخرت منه صنعاء سابقا لكنها ردت عليه اليوم بشكل فعلي كما يقول بدر بدر  اذ اوصلت الحشود الواسعة في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرة المجلس السياسي الاعلى رسالة مفادها : نحن هنا أين انتم.

غباء التحالف جعل الحوثيون هم الأقوى

وتسببت هذه الحشود الواسعة باحباط لدى مناصري الشرعية.

يقول الناشط الموالي للشرعية علي محسن بن صالح في منشور على صفحته بالفيس بوك:

اقولها وبصراحه بسبب اعمال وتصرفات التحالف الغبي وشرعيتنا المقعية احتشدت الحشود هذه مع الحوثي ومن يمتلك قاعدة جماهيريه بهذا الحجم فانه الاقوى ولن يهزم بسهوله.

وأضاف:

“اليأس والاحباط يخيم على قيادتنا الغبيه احبطتونا الله يحبطكم كل ماقلنا كملتوا ظهروا من جديد”

 

أحدث العناوين

سخط واسع في عدن بعد إيقاف شركة YOU

اشتكى مواطنون من أبناء مدينة من انقطاع الاتصالات بعد إقدام المجلس الانتقالي على مهاجمة أبراج شركة يو وتعطيل الشبكة. عدن-الخبر...

مقالات ذات صلة