صحف الخليج تبرز تباين الموقف الأمريكي من السعودية بسبب خاشقجي

اخترنا لك

صحافات – الخبر اليمني

تصدر التباين في الموقف داخل الولايات المتحدة من قضية الكاتب “جمال خاشقجي”، صحف الخليج، الصادرة صباح الأربعاء، ففي الوقت الذي دافع فيه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، عن علاقته بالسعودي، رغم اعترافه باحتمالية علم ولي العهد “محمد سلمان” بالجريمة، هاجم نواب بالكونغرس المملكة، وطالبوا بمعاقبتها.

ولفتت الصحف، إلى إصرار تركيا على كشف جميع ملابسات جريمة قتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” بقنصلية بلاده باسطنبول، مهددة بطلب تحقيق أممي في الجريمة إذا وصل التعاون مع السعودية لطريق مسدود.

ونقلت الصحف، إفادات 3 مصادر على صلة وثيقة بالديوان الملكي في السعودية، بأن بعض أفراد أسرة “آل سعود” الحاكمة، بدؤوا نقاشا هدفه الحيلولة دون ارتقاء ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” إلى عرش المملكة.

وأشارت الصحف، إلى استقبال العاهل الأردني الملك “عبدالله الثاني”، ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”، وبحثا مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت الصحف، أن أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، ورئيس الوزراء الإيطالي “جوسيبي كونتي”، شهدا التوقيع على اتفاقيتي تعاون وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، بعد جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. (الشرق)

وكشفت الصحف، عن سعي العراق إلى التفاوض مع الكويت بشأن إمكانية تأجيل أو الإبقاء على نفس النسبة الحالية التي يدفعها حاليا كتعويضات جراء غزو النظام السابق برئاسة “صدام حسين” للجارة الخليجية عام 1990.

واهتمت الصحف، بانطلاق مارثون الانتخابات في البحرين، حيث شهدت 29 سفارة وقنصلية بحرينية في 24 دولة، تصويتا في انتخابات بلدية وبرلمانية، انتهى إلى تسجيل أكبر نسبة تصويت منذ عام 2002.

وفيما يلي عرض لأهم ماتناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، ووضع حجر الأساس، لعدد من المشروعات التنموية، لصالح منطقة تبوك، بلغ عددها 151 مشروعاً بتكلفة تقدَّر بـ11.8 مليار ريال. (الرياض)

اطلع ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير “محمد بن سلمان”، على الاستعداد القتالي والجاهزية العملياتية والتدريبية للقطاع الشمالي من أطقم جوية وفنية وطائرات ومعدات، كما اطّلع على أهم منجزات قاعدة الملك فيصل الجوية في المنطقة الشمالية. (الشرق الأوسط)

أجرى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، الفريق الركن “محمود عبدالحليم فريحات”، محادثات في عمان، مع نظيره السعودي الفريق أول الركن “فياض بن حامد بن رقاد الرويلي”، تناولت العلاقات الثنائية. (الرياض)

أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، أن شراكة بلاده مع السعودية “دائمة وراسخة”، وشدد على دور الرياض في احتواء التمدد الإيراني في المنطقة، ومحاربة الإرهاب، والحفاظ على استقرار أسواق النفط العالمية. (عكاظ)

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الثلاثاء، إنه سيلتقي ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” على هامش أعمال قمة مجموعة الـ20 للدول الصناعية الكبرة في بيونس آيرس الأرجنتينية حال مشاركة الأخير في هذا الاجتماع. (الحياة)

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، إن بلاده ملتزمة بوضع المصالح القومية الأمريكية فوق كل اعتبار، معربا عن أمله أن تسدد السعودية المدفوعات المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية بالموعد المناسب. (الحياة)

رفض مجلس الوزراء السعودي، تسييس قضية “جمال خاشقجي” الإنسانية التي أحالتها النيابة العامة إلى القضاء السعودي، للنظر فيها وإصدار الأحكام بحق المتهمين. (الرياض)

كشف السيناتور الجمهوري الأمريكي “​بوب كوركر”​، أنه تقدم، هو وزميله الديمقراطي “بوب مينينديز”، بطلب إلى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، بفتح تحقيق حقوقي ثاني بشأن اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”. (العرب)

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي “ليندسي غراهام”، إنه سيكون هناك دعم قوي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لعقوبات جدية ضد السعودية، على خلفية قضية قتل الصحفي “جمال خاشقجي”، بما في ذلك عقوبات تستهدف أفرادا من الأسرة المالكة. (الوطن)

أكد وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، أن بلاده مصرة على كشف جميع ملابسات جريمة قتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” بقنصلية بلاده باسطنبول، مهددا بأن تركيا قد تطلب تحقيقا أمميا في الجريمة إذا وصل التعاون مع السعودية لطريق مسدود. (الراية)

تهدد الأزمة التي تواجهها السعودية، على خلفية اغتيال الصحفي “جمال خاشقجي”، شراكة ضخمة مع شركة السلاح الحكومية في جنوب أفريقيا. (الشرق)

أفادت 3 مصادر على صلة وثيقة بالديوان الملكي في السعودية، بأن بعض أفراد أسرة “آل سعود” الحاكمة، بدؤوا نقاشا هدفه الحيلولة دون ارتقاء ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” إلى عرش المملكة. (العرب)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إطلاق مشروع “تطوير وادي الديسة”، الهادف إلى الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية للوادي، واستثمار مقوماته السياحية لتصبح أحد مناطق الجذب السياحي في المملكة. (الاقتصادية)

أكدت شركة “أرامكو” السعودية، أنها تدرس جميع خيارات التمويل حاليا بما في ذلك إصدار سندات، موضحة أنها ستعلن عن أية إفصاحات ذات علاقة متى كان ذلك مناسبا. (الرياض)

نفذت وزارة الداخلية السعودية، حكم القتل تعزيرا في 3 متهمين قاموا بتهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدر بمنطقة جازان. (عكاظ)

أعلنت السعودية، مصرع شخصا 35 وإخلاء 4038 آخرين جراء سيول ضربت البلاد خلال نحو شهر. (الحياة)

كشفت منظمة “العفو الدولية”، تعرض ناشطين سعوديين، بينهم نساء، للتحرش الجنسي والتعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة أثناء استجوابهم، في سجن ذهبان، شمال مدينة جدة، غربي المملكة، عقب اعتقالهم التعسفي دون تهمة منذ مايو/أيار الماضي. (الوطن)

الإمارات

استقبل العاهل الأردني الملك “عبدالله الثاني”، ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”، وبحثا مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

انتقد وزير الاقتصاد الإماراتي “سلطان بن سعيد المنصوري”، فرض أمريكا رسوما جمركية ضد بلاده على الألمنيوم والصلب، وقال إنه يأمل حل المسألة العام المقبل. (الحياة)

وقعت الإمارات والأردن، اتفاقا بقيمة 100 مليون دولار، تقدمها أبوظبي لدعم الإبداع والابتكار وقطاع ريادة الأعمال والمشاريع التنموية في عمان. (الاتحاد)

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير الداخلية الشيخ “سيف بن زايد آل نهيان”، الثلاثاء، شيخ الأزهر “أحمد الطيب”، على هامش مشاركة الأخير في ملتقى تحالف الأديان لأمن المجتمعات المنعقد حاليا في أبوظبي. (الوطن)

كشف تحليل لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن حجم التجارة بين دبي ودول “الكاريبي”، بلغ 273 مليون دولار (أكثر من مليار درهم) خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

شهد أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، ورئيس الوزراء الإيطالي “جوسيبي كونتي”، التوقيع على اتفاقيتي تعاون وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، بعد جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. (الشرق)

يتوجه وفد تجاري قطري، إلى أستراليا بداية العام المقبل، لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك، وبحث آفاق الاستثمار وتبادل الخبرات بين البلدين في مختلف المجالات. (الراية)

تعقد اللجنة العليا الاستراتيجية القطرية التركية، اجتماعها، الإثنين المقبل في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في إسطنبول، برئاسة أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”. (العرب)

وعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية “حسن الذوادي”، بأن تنظم قطر نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، تترك أثرا إيجابيا، ليس فقط في قطر والمنطقة بل عبر العالم أجمع. (الوطن)

الكويت

يسعى العراق إلى التفاوض مع الكويت بشأن إمكانية تأجيل أو الإبقاء على نفس النسبة الحالية التي يدفعها حاليا كتعويضات جراء غزو النظام السابق برئاسة “صدام حسين” للجارة الخليجية عام 1990. (الجريدة)

وافقت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية في الكويت، على اقتراحين يتعلقان بمعاملة العسكريين الخليجيين العاملين في سلك الشرطة معاملة الكويتيين، كما وافقت على صرف إجازة قوة الشرطة الدورية نقدا. (الأنباء)

انتهت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، من وضع الهيكل التنظيمي الجديد لإدارة العمالة المنزلية، بعد نقل تبعيتها من وزارة الداخلية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. (القبس)

أبقت الحكومة الكويتية، تفعيل خطة الطوارئ بشكل كامل لمواجهة أي موجة أمطار مقبلة، وبدأت إجراءات المحاسبة على أرض الواقع. (الراي)

استبعدت الحكومة الكويتية، 6 شركات ومكتب هندسي من مناقصات المؤسسة العامة للرعاية السكنية بسبب أضرار ألحقتها الأمطار بمدينة صباح الأحمد السكنية. (الأنباء)

البحرين

شهدت 29 سفارة وقنصلية بحرينية في 24 دولة، تصويتا في انتخابات بلدية وبرلمانية، انتهى إلى تسجيل أكبر نسبة تصويت منذ عام 2002، حيث تدفق الناخبون على سفارات المملكة بالخارج للمشاركة في الانتخابات. (البلاد)

حددت اللجنة التنفيذية للانتخابات البحرينية، 14 مركزا عاما، للاقتراع يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في الانتخابات البلدية والبرلمانية. (أخبار الخليج)

وقعت البحرين اتفاقية صداقة مع مدينة هانجتشو الصينية، ينتظر أن تفتح آفاقاً جديدة من التعاون في مجالات الخدمات اللوجستية والنقل والخدمات المالية والسياحة والتدريب. (الوطن)

عمان

أعلن وزير ديوان البلاط السلطاني في عمان “خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي”، عن إطلاق “البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية للقطاعين الحكومي والخاص معا.” (الشبيبة)

بلغت نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة في السلطنة، حوالي 145.66% على مستوى السكان بإجمالي 6.641.975 مشتركا، ونسبة انتشار خدمات الاتصالات الثابتة حوالي 11.91% على مستوى السكان بإجمالي 543.183 مشتركا. (الرؤية).

شؤون خليجية

تعمل مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، مع المصرف المركزي الإماراتي، بإنشاء عملة مشفرة مغطاة بالنقد في البنك المركزي، وستستخدم بين بنوك البلدين، كمدفوعات في البنوك، متوقعاً الانتهاء من أجزاء كبيرة من المشروع منتصف عام 2019. (عكاظ)

أعلنت السعودية والإمارات، عن إطلاق برامج مساعدات جديدة في اليمن، بقيمة نصف مليار دولار، لكنهما شددتا على أن تلك المساعدات ستنفذ عبر المنظمات الإغاثية الشريكة لهما، وبالتعاون مع الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط).

شؤون عربية

أعلن الجيش العراقي، أن طائراته شنت ضربات جوية على أهداف تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، داخل سوريا، ودمرت مبنيين يضمان 40 مقاتلاً وأسلحة. (الحياة)

أعلنت واشنطن، فرض عقوبات على 9 أفراد وكيانات من إيران وسوريا وروسيا لانضوائهم في شبكة تتولى تهريب النفط الإيراني إلى سوريا، من أجل تمويل حركة “حماس” الفلسطينية، و”حزب الله” اللبناني. (الشرق الأوسط)

يسود الانطباع لدى الوسط السياسي اللبناني، بأن إخراج الحكومة اللبنانية الجديدة من عنق الزجاجة سيطول كثيرا، في ظل بقاء “حزب الله” على موقفه الرافض تسليم الرئيس المكلف تأليفها “سعد الحريري”، أسماء وزرائه الشيعة الثلاثة. (الحياة)

قال وزير المالية المصري “محمد معيط”، إن العجز الكلي في موازنة بلاده تراجع إلى 1.9% في الربع الأول من السنة المالية 2018 – 2019، مقابل نحو 2% قبل عام. (الشرق الأوسط)

أعلنت السلطات الليبية، أنها اضطرت إلى استخدام القوة لإنهاء أزمة رفض خلالها نحو 95 مهاجراً، أنقذتهم سفينة شحن، الأسبوع الماضي قبالة الساحل الليبي، النزول في مدينة مصراتة، غربي ليبيا. (الشرق الأوسط)

المصدر – الخليج الجديد

أحدث العناوين

عقب أيام من إهانة العلم اليمني..وكالة سبأ ترفع علم الانفصال

أقدمت وكالة سبأ التابعة لسلطة العليمي على نشر صورة لعلم الانفصال عقب أيام من إنزال العلم اليمني من قبل...

مقالات ذات صلة