أمريكا تستبق مشاورات السويد بمبادرة كيري جديدة

اخترنا لك

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

أعلنت المتحدثة الصحفية باسم وزارة الخارجية الأمريكية “هيذر نويرت”، اليوم الخميس، أنّ الولايات المتحدة تقترح تسليم ميناء الحديدة، حيث يجري هناك قتال عنيف، إلى “جانب محايد”.

وقالت نورت – في بيانٍ أوردته “سبوتنيك” الروسية: “يجب تسليم ميناء الحديدة إلى الجانب المحايد من أجل تسريع انتشار المساعدات لمحاربة الأزمة الإنسانية الحادة” زاعمة استخدام الحوثيين للميناء في تهريب الأسلحة والكسب المادي وهو الأمر الذي نفاه الحوثيون مرارا عبر تأكيدهم أن الشحنات لا تمر إلا بعد تفتيسيها من قبل الأمم المتحدة كما وأبدوا استعدادهم لوضع موارد الميناء تحت جهة محايدة على أن تجمع كل موارد البلاد وتصرف رواتب الموظفين.

وتابعت: “يجب على كل الأطراف عدم تأجيل المفاوضات، وعدم وضع شروط للسفر، والتي تشكك في حسن النية تجاه السعي في حل الصراع أو تقديم التنازلات اللازمة”.. وأكدت أنّ “الوقت قد حان للمفاوضات المباشرة ولإقامة تدابير الثقة المتبادلة”.

واعتبر مراقبون طرح واشنطن لهذه المبادرة التي لا تختلف عن المبادرة التي طرحها وزير الخارجية في إدارة أوباما جون كيري عقب مشاورات الكويت  إصرار أمريكي على وضع عراقيل أمام السلام لا سيما وأن هذه المبادرة سبق وتم رفضها.

وقال الصحفي يحيى محمد في تصريح للخبر اليمني إن واشنطن تصريحات الخارجية الأمريكية الداعية لتسليم ميناء الحديدة إلى طرف محايد تحتمل أمرين: الأول: يبدو أن واشنطن لم تعد واثقة حتى في الأمم المتحدة ومنظماتها الدولية إذا ما تولت المنظمة إدارة ميناء الحديدة وبالتالي عدم قدرة واشنطن التدخل والتأثير في إدارة الميناء وفرض قيود وعراقيل على الواردات وآليات التفتيش ومسألة الإيرادات. والثاني: أن تكون واشنطن تمهد للدفع بطرف ثالث باسم (طرف محايد) يتولى إدارة الميناء مع ضمان بقاء النفوذ الأمريكي على هذه الإدارة وقت الحاجة واللزوم.

وقرأ الصحفي يحيى محمد في تصريح الخارجية الأمريكية أن واشنطن تحاول الحفاظ على أي نفوذ لها على أهم منفذ بحري لليمن خلال المرحلة المقبلة لاستخدامه ورقة ضغط ضد سلطة صنعاء وأنصار الله بشكل غير مباشر ودون أن تكون هي في الواجهة.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة