بلومبيرغ : السعودية والإمارت تتحالف مع القاعدة لقتال قوات صنعاء في اليمن

اخترنا لك

متابعات- الخبر اليمني

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية في تقرير لها نشر السبت، أن ما جرى في مدينة تعز عام 2016، حيث تم كسر الحصار المفروض من “حكومة صنعاء” على المدينة بواسطة مقاتلين سلفيين، دون تحقيق الاستقرار المنشود، وأن السعودية والإمارات تستعينان في حربهما ضد “قوات صنعاء” في اليمن بجماعات مرتبطة بتنظيم “القاعدة”.

حيث بينت الوكالة أن الحرب الواقعة في اليمن مكنت تنظيم القادة من السيطرة على الكثير من الأماكن، وعملت على تعزيز قبضتها على الأقاليم النائية في شرق اليمن، ولم يتم طرد المقاتلين إلا من المدن مثل المكلا.

وأوضحت، استناداً إلى مواطنين يمنيين في المدينة، أنه “وقعت بعض المناطق تحت سيطرة تنظيم القاعدة بجزيرة العرب إلى بداية عام 2018م، ولا تزال مسرحاً لمواجهات بين مليشيات تتنافس على إحكام السيطرة عليها”.

ونقلت عن الباحث “آدم بارون” -وهو زميل زائر في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية بلندن- قوله إن “بروز متطرفين سلفيين والانتشار العام للجماعات المسلحة يخلقان وضعاً ينذر بحدوث حريق هائل”.

وتابع: “حتى لو اختفت قوات صنعاء من الصورة، فإنه من الصعب التخلص من بقية الجماعات المسلحة ذات التوجه السلفي”.

وأوضحت أن الجماعات الإسلامية أدت دوراً رئيساً في الاستيلاء على محافظات جنوبية أخرى وكذلك عدن، حيث تواجه حكومة “عدن” حالياً، بقيادة “هادي”، ضغوطاً من الانفصاليين المقربين من الإمارات.

واعتبرت أن هذه الفوضى تقوض قدرة “هادي” على تأكيد سلطته حتى في المناطق البعيدة عن سيطرة “قوات صنعاء”.

وفقاً للوكالة الأمريكية، يجسد “عادل عبده فارع الذبحاني”، المكنى بـ”أبو العباس”، هذا اللغز؛ فقد بدأ بالقتال مع أتباعه تحت اسم “كتائب أبو العباس” بدعم سعودي وأمريكي، وكان بعض أعضاء الكتائب يرفعون الأعلام اليمنية والإماراتية ويقاتلون قوات صنعاء في مناطق بتعز، قبل أن تضعه أمريكا ثم السعودية والإمارات في قائمة الإرهاب.

وسبق أن كشف تحقيق استقصائي لوكالة “أسوشييتد برس”، أن التحالف بقيادة السعودية عقد اتفاقات سرية مع تنظيم “القاعدة” في اليمن، وخلص إلى أنه دفع أموالاً للتنظيم في مقابل انسحاب مقاتليه من بعض المناطق بالبلاد.

وكشف التحقيق أن فصائل مسلحة مدعومة من التحالف جندت مسلحي تنظيم “القاعدة” في اليمن، وتم الاتفاق على انضمام 250 من مقاتليه إلى قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا في محافظة أبين جنوبي البلاد.

وتضمن تحقيق “أسوشييتد برس” تقارير ميدانية ومقابلات مع أكثر من 20 مسؤولا، بينهم قياديون أمنيون يمنيون وزعماء قبائل ووسطاء وأعضاء سابقون في تنظيم “القاعدة”.

 

أحدث العناوين

ابرز دولتين عربية وإسلامية مطبعة مع الاحتلال تتخلى عنه رسميا

أعلنت دولتين عربية وإسلامية، تعد من ابرز حلفاء الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، التخلي عنه رسميا .. يتزامن ذلك مع دخول...

مقالات ذات صلة