بلومبيرج: مستقبل مجهول ينتظر ولي العهد السعودي

اخترنا لك

 

ذكرت شبكة “بلومبيرج” الأمريكية، في تقرير لها نشر، الأثنين، أن مصير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتجه إلى المجهول بعد جريمة مقتل خاشقجي.

متابعات-الخبراليمني:

وقالت “بلومبيرج” على الرغم من الدعم الكبير الذي حظي به أبن سلمان، من والده العاهل السعودي، والرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، فمن الصعب جدًا التنبؤ بمستقبله المجهول ومصيره الذي سيواجه،

وأوضحت “الشبكة”  أن ولي العهد يقضي وقتاً أطول مع والده” الملك سلمان” منذ جريمة اغتيال خاشقجي، والتي حدثت في قنصلية بلادة في اسطنبول، وأجرى العاهل السعودي ونجله جولة معًا في أرجاء السعودية، وافتتحا الأسبوع الماضي حديقة صناعية عملاقة، حيث تجنب “ترامب ” إدانة ابن سلمان مباشرة بمقتل خاشقجي، وأشاد بالسعودية ودعمها الكبير لخفض أسعار النفط.

وقالت الوكالة: “يعتقد ابن سلمان، أنه بهذه المظلة من الحماية التي يوفّرها له الكبار؛ سلمان وترامب، سينجو من جريمة الاغتيال الوحشيّة لخاشقجي”.

وقد توجه ولي العهد في جولة خارجية هي الأولى له منذ وقوع الجريمة، بدأها بالإمارات، الحليف الرئيسي، وسط تكهنات بحضوره قمة العشرين بالأرجنتين، ورغم ذلك يرى العديد من المراقبين أن مصير ابن سلمان سيتحدّد في الرياض.

وخلال النقاشات التي تدور بين مستشارين أجانب يعملون في شركات سعودية، ودبلوماسيين سعوديين، فإن هناك سؤالين يطرحان بقوة؛ الأول: هل يبقى ابن سلمان ولياً للعهد؟ وإن لم يبقَ، فما هو مصير الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي بدأها؟

وتنقل “الوكالة” عن كامران بخاري، اختصاصي الأمن القومي والسياسة الخارجية في جامعة أوتاوا، إن قتل خاشقجي، سواء ثبت تورط ابن سلمان به أم لا، فإنه غيّر مجريات اللعبة، لقد انقلبت حياة ولي العهد رأساً على عقب، ولم يعد لديه يقين بمستقبله، ولم يعد متأكداً ما إن كان سيواصل مسيرته نحو الحكم أم لا، وهل سيكون قادراً على طيّ صفحة خاشقجي التي ستبقى وصمة عار تلاحقه؟”.

وتضيف “الوكالة” : “لقد استخدم ملوك السعودية المال لحشد الدعم لهم بأوقات عدم الاستقرار، فعندما بدأت ثورات الربيع العربي خصص الملك عبد الله مليارات الدولارات لدرء أي اضطرابات داخليّة”.

واختتمت “بلومبيرج” بالإشارة  الى الداخل السعودي، فقالت إن هناك حديثاً عن إمكانية تولي عمه الأمير أحمد بن عبد العزيز ولاية العهد، بعد عودته مؤخراً من لندن.

 

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة