بشائر بشأن الرواتب وتقدم في ملف الحديدة.. خلاصة وكواليس اليوم السادس من مشاورات السويد

اخترنا لك

كشف مصدر في فريق المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفث أن تعديلات أجراها المبعوث الأممي مارتن غريفث على مقترح بشأن التهدئة العسكرية في محافظة الحديدة.

خاص-الخبر اليمني:

وقال المصدر إن المقترح في صورته النهائية اشتمل على 10 بنود أبرزها إيقاف شامل لإطلاق النار في المحافظة ثم إعادة اخلاء ميناء ومدينة الحديدة من جميع القوات العسكرية وإعادة الانتشار في أطراف المحافظة فقط ، وتفتيش دولي في الميناء.

وأشار المصدر إلى أن مارتن غريفث حضر بنفسه اجتماعا مع وفد صنعاء لمناقشة المقترح وقد ناقش وفد صنعاء المقترح ووافق عليه بعد تقديم ملاحظات بسيطة.

ونوه المصدر إلى أن الكرة الآن أصبحت في مرمى الشرعية وما يزال المبعوث بانتظار الرد.

وقال نائب رئيس وفد صنعاء اللواء جلال علي الرويشان إن الخطوات التي تم التوصل إليها فيما يتعلق بالتهدئة في الحديدة وتعز تتطلب تنفيذاً عملياً عبر لجان ميدانية.

وكشف الرويشان أن لدى الوفد توجيهات من قيادة صنعاء السياسية للتعاطي بإيجابية مع الأمم المتحدة والسعي نحو السلام.

 

ملف الأسرى

وحيث تم تبادل قوائم الأسرى بين وفدي صنعاء والشرعية لإتمام اتفاق التبادل كشف المصدر أن قوائم وفد الشرعية يشوبها الكثير من الاختلالات حيث هناك أسماء مكررة وأسماء غير مكتملة أيضا ذلك على الرغم من تأخر وفد الشرعية في تسليم قائمته عن الموعد المقرر.

وقال رئيس وفد صنعاء محمد عبدالسلام في تصريح تلفزيوني رصده الخبر اليمني إن اتفاق الأسرى ينص على الإفراج عن جميع الأسرى حتى الموجودين في سجون السعودية والإمارات.

وأشار عبدالسلام  أن مبدأ اتفاقية الأسرى المطروحة هو الكل مقابل الكل

وقال رئيس وفد صنعاء : لدينا أسماء الأسرى الموجودين لديهم وفي أي سجون موجودين ولأي جهات هذه السجون تابعة

ومن المقرر بحسب اتفاق تبادل الأسرى أن تتم عملية تبادل الأسرى خلال 45 يوم.

 

الملف الاقتصادي:

وقدم المبعوث الأممي اليوم الثلاثاء مقترحات بشأن الملف الاقتصادي إلى وفد صنعاء ووفد الشرعية تم مناقشتها بشكل مبدئي اليوم.

وقال محمد عبدالسلام إن المقترحات المقدمة في الشأن الاقتصادي مقبولة لكنها بحاجة إلى بعض التعديلات،مشيرا إلى أن  المقترحات المقدمة من قبل المبعوث الأممي ليست ثابتة وهي قابلة للتغيير والتحرك.

وكان نائب رئيس وفد صنعاء قد أوضح في وقت سابق أن المقترحات التي تم نقاشها تقع في إطار محاولة التوصل إلى اتفاقات تتعلق بشكل رئيس بجمع الموارد وصرف المرتبات لجميع الموظفين

ولم تعلق حكومة الشرعية حتى الآن على هذه المقترحات.

 

الإطار السياسي:

وتسعى صنعاء لمناقشة إطار سياسي معتبرة إياه بوابة الحل النهائي للحرب في اليمن غير أن الشرعية ترفض حتى الآن أي مناقشة في هذا الجانب وتعتبر أن الحل يجب أن يكون بتنفيذ المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجة ومخرجات الحوار الوطني وقرار 2216 وهو ما لايمكن تحقيقه بحسب مراقبون.

 

مطار صنعاء:

ولم يحدث حتى الآن أي تقدم في ملف مطار صنعاء حيث تصر الشرعية على أن تخضع الرحلات للتفتيش في مطارات خاضعة لها وهو ما لم توافق عليه صنعاء ويجري بحث بدائل أخرى لحلحلة هذه الملف.

تواجد قوات أجنبية في اليمن

وبشأن وجود قوات أجنبية في اليمن طالب رئيس وفد صنعاء بخروج هذه القوات من البلاد.

وقال محمد عبدالسلام رئيس وفد صنعاء إن
وجود القوات الأجنبية في اليمن مخالف للدستور اليمني ولقرارات مجلس الأمن

وأضاف:لا مبرر لوجود قوات أجنبية في اليمن طالما أننا متوجهون لحل سياسي

وأشار إلى أن  “المناطق المحتلة خاضعة لسيطرة خارجية كبريطانيا والسعودية والإمارات لا لما يسمى بالشرعية.

 

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة