دعوات دولية لإيقاف جرائم الإمارات في اليمن

اخترنا لك

طالب مجلس جنيف للحقوق والعدالة اليوم الإثنين، الإمارات ،بوقف الانتهاكات المروعة بحق المعتقلين اليمنيين في سجونها  في مناطق متفرقة من جنوب اليمن، في مقدمة هذه السجون “بئر أحمد” في عدن الذي يضرب فيه المعتقلون عن الطعام من أيام.

وكالات- الخبر اليمني:

وحمل مجلس جنيف في بيان صحفي الإمارات المسئولية الكاملة عن أي تداعيات على صحة معتقلين يضربون عن الطعام منذ نحو 15 يوما في سجن تابع لأبو ظبي في عدن.

وقال المجلس الحقوقي إن جرائم تعذيب وابتزاز جنسي تحولت إلى سلوك ممنهج بحق مئات المعتقلين في السجون التي تشرف عليها الإمارات بشكل مباشر أو عبر جماعات مسلحة تدعمها أبو ظبي.

وجمع المجلس بيانات وشهادات جمعها تؤكد مواصلة سجناء في معتقل يخضع للقوات المدعومة من الإمارات في مدينة عدن جنوب اليمن إضرابهم عن الطعام منذ نحو 15 يوما، مع استمرار احتجازهم دون البت في قضايا اعتقالهم أو عرضهم على محاكمة عادلة.

ولفت بيان مجلس جنيف أن حالات الإغماء وصل عددها إلى 18 حالة بين المعتقلين بسبب الإضراب عن الطعام.

وبحسب المعتقلين فإن إضرابهم يأتي لعدم وفاء النيابة الجزائية بوعودها بالإفراج عن معتقلين أخذت منهم ضمانات وعن المختلين عقلياً ومحاكمة الآخرين وفق الإجراءات القضائية، ورغم صدور أوامر الافراج عن العشرات من المعتقلين.

وأوضح بيان مجلس جنيف للحقوق والعدالة أن الإمارات تدير ثلاثة سجون سرية تحت الأرض على عمق خمسة أمتار في مقر قيادة التحالف العربي في البريقة (غرب عدن)، وسجن (بئر أحمد)، الذي تتحكم فيه قوات أبو ظبي ويتبع أحد المنشآت العسكرية، وسجن (الريان)، ويقع في مباني مطار المكلا بحضرموت، إضافة إلى عدة سجون أخرى مثل سجن (قاعة وضاح) وسجن (المنصورة).

وأشار تقرير مجلس جنيف  إلى التوثيق المتكرر باستخدام أساليب مختلفة للتعذيب الاختفاء القسري والإذلال الجنسيين في سجون الإمارات في اليمن بما يتضمن انتهاكات صارخة تُرتكب بشكل ممنهج بلا محاسبة بما يعد من ضروب المعاملة السيئة التي تصل إلى مصاف جرائم الحرب.

وأكد المجلس الحقوقي على ضرورة أن يتضمن الاتفاق الأخير الذي رعته الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية ووفد صنعاء بشأن وقف إطلاق النار وتبادل آلاف المعتقلين هذا الشهر جميع المعتقلين في سجون الإمارات وجماعاتها المسلحة.

وبين مجلس جنيف أن استمرار واقع غياب المساءلة يزيد من صعوبة طعن العائلات في مشروعية احتجاز ذويهم، وحتى بعد أن حاولت النيابة اليمنية فرض سيطرتها على بعض السجون، دأبت القوات الإماراتية على تجاهل أوامر الإفراج الصادرة عن النيابة اليمنية وعدم تنفيذها.

وطالب مجلس جنيف للحقوق والعدالة إلى تدخل دولي ضد انتهاكات التعذيب الحاصلة في سجون الإمارات في اليمن والعمل على وقفها ومحاسبة المسئولين عنها بملاحقتهم قضائيا لتحقيق العدالة للضحايا.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة