انخفاض اسعار النفط يسبب عجز في ميزانية الدولة السعودية

اخترنا لك

صرّح مسؤول في صندوق النقد الدولي أن السعودية ستحتاج إلى سعر يتراوح بين 80 و85 دولارا لبرميل الخام، لتحقيق التوازن في ميزانيتها لهذا العام 2019م.

متابعات – الخبر اليمني:

ونقلت “رويترز” عن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي “جهاد أزعور”، قوله “مع اعتبار أن الموازنة الخاصة بعام 2019 ستبقى كما هي وبقي كل شيء دون تغيير، فإن نقطة التعادل ستكون عند نحو 80-85 دولارا لسعر برميل النفط”.

وهبطت أسعار النفط أكثر من 30% من مستوى ذروة فوق 86 دولارا للبرميل الذي بلغته في أكتوبر/تشرين الأول، وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت عند نحو 62 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

ويتوقف سعر النفط الذي يحقق التعادل بين الإيرادات والمصروفات في ميزانية الرياض على عدة عوامل، من بينها مستوى إنتاج النفط، وحجم إيرادات النفط التي يجري تحويلها إلى الميزانية، إلى جانب مستوى الإيرادات غير النفطية هذا العام.

وقال أزعور: “لن يؤثر هذا على قدرتهم على تمويل أنفسهم، لأننا عندما ننظر إلى السعودية فإن الفوارق في سنداتها ضيقة للغاية، لكن له أثرا على الحسابات المالية”، معتبرا أن الزيادة في حجم ديون المملكة “ليست بالأمر المثير للقلق، خاصة عند مقارنتها بحجم احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية وفي ضوء معنويات المستثمرين الإيجابية”.

وبعد سنوات من ضبط الأوضاع المالية وضعف النمو، تخطط الرياض لزيادة إنفاق الدولة هذا العام من أجل تعزيز الاقتصاد، ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 1.106 تريليون ريال (294.92 مليار دولار) مقارنة مع 1.030 تريليون ريال في 2018.

وقال “أزعور” إن الحكومة السعودية يمكنها أن توفر الحوافز الإضافية، لكن أولويتها القصوى يجب أن تظل تحقيق ضبط الميزانية بحلول عام 2023.

وتتوقع الرياض تقليص العجز في ميزانيتها هذا العام إلى 131 مليار ريال، مقارنة مع 136 مليارا في العام الماضي.

 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة