الموساد: تبادلنا معلومات مع السعودية .. تعرف على تفاصيل المعلومات!

اخترنا لك

اعترف ضابطان من الاستخبارات الإسرائيلية بتزويد السعودية بمعلومات استخباراتية لمواجهة إيران و ما وصفاه بـ “الإسلام المتطرف”. 

متابعات – الخبر اليمني:

وتحت عنوان “أين تشارك إسرائيل السعودية بمعلوماتها الاستخبارية؟”، نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن “رام بن براك” نائب رئيس الموساد السابق، و”يعكوف عامي درور” مستشار الأمن القومي الأسبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائد لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية، قولهما إن إسرائيل تبادلت مع الرياض معلومات استخباراتية خدمة لمصالحها الوطنية ولمواجهة ما وصفوهم بـ “أعداء مشتركين”.

وقال بن براك إن التعاون الاستخباري بين السعودية وإسرائيل يرمي إلى مساعدة السعوديين لمواجهة الخطر الإيراني، في حين يساعد إسرائيل على تحسين قدراتها على مواجهة المخاطر التي تتعرض لها في الضفة الغربية.

وأوضح أنه على أساس المعلومات التي تنقلها إسرائيل للسعودية تم “توقيف” أشخاص، مشيراً إلى أن إسرائيل منحت معلومات استخباراتية للسعودية وتلقت منها معلومات في الوقت نفسه.

من جهته، قال “يعكوف عامي درور” إن تزويد إسرائيل للسعوديين بالمعلومات لا يعني أنها تحصل منهم على مقابل، مثل منح إذن لسلاح الجو الإسرائيلي بالتحليق في الأجواء السعودية، لضرب إيران”. وأكد أن “ما يهم إسرائيل هو أن تشارك السعودية في مواجهة إيران”.

وأضاف “هناك في السعودية من بات يعتقد بوجوب تطوير العلاقات مع إسرائيل، وأعتقد أن هذا التوجه تجاوز مرحلة التردد”، معتبراً سماح السعوديين لموقع “إيلاف” بإجراء المقابلة مع إيزنكوت تطور مهم جداً.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي قد أجرى مقابلة مع موقع “إيلاف” السعودي وهي أول صحيفة عربية تجري لقاء مع مسؤول إسرائيلي بهذا الحجم، وقال الجنرال غادي إيزنكوت لـ “إيلاف” ، وقال – في اللقاء الذي أجري في نوفمبر من عام 2017 – إن للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة ضد التعامل مع إيران.

أحدث العناوين

اخلاء سعودي لقوات الانتقالي في باب المندب

بدأت السعودية، السبت، تغييرات في خارطة انتشار الفصائل الموالية لها على جبهات القتال جنوب اليمن .. يتزامن ذلك مع...

مقالات ذات صلة