“وول ستريت جورنال”: إصلاحات بن سلمان تحطم اقتصاد السعودية

اخترنا لك

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية ، اليوم الأحد، ان إصلاحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تؤلم وتحطم اقتصاد المملكة العربية السعودية.

متابعات – الخبر اليمني:

وذكرت الصحيفة: “سياسات “الإصلاح” الاقتصادي تسبب “ألماً”، حيث أعلنت شركات تدني مستوى أرباحها، إضافة إلى الهجرة الجماعية للموظفين الأجانب بسبب فرض ضرائب عليهم، وانخفاض حجم الاستثمار الأجنبي”.

وأضافت: “فقد أثرت سمعة ولي العهد محمد بن سلمان دولياً وبشكل سلبي في إقبال رأس المال الأجنبي على الاستثمار داخل البلد، بسبب دوره في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وحرب اليمن”.

ونقلت الصحيفة عن إحدى المواطنات السعوديات، وتدعى أم سعيد (56 عاماً)، قولها إن “كل ما نراه هو الزيادات في سعر الغاز والكهرباء، مضيفة: “كمواطنين، نحن لا نستفيد من حقوقنا”.

وقد رفع ولي العهد السعودي، في العامين الماضيين، أسعار البنزين والكهرباء، وفرض ضرائب جديدة، ودفع العمال الأجانب إلى مغادرة البلاد لإفساح المجال أمام توظيف المواطنين.

ويعاني الاقتصاد أيضاً من هجرة جماعية للعمال الأجانب، حيث غادر أكثر من مليون عامل البلاد منذ فرض رسوم جديدة على إقامة عائلاتهم وفرض ضرائب جديدة على الشركات التي توظفهم.

ويواجه الاقتصاد أيضاً انخفاضاً نسبياً في أسعار النفط، وإحجام المستثمرين الأجانب عن الالتزام داخل المملكة، إذ بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 2.4 مليار دولار خلال ثلاثة أرباع عام 2018

أحدث العناوين

المقاومة العراقية: قصفنا أهدافا حيوية للاحتلال بالطيران المسيّر

  أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" ليل الأربعاء، عن استهداف هدفين حيويين في الجولان السوري المحتل، ومدينة إيلات جنوبي إسرائيل. متابعات...

مقالات ذات صلة