الجارديان: فيتو ترامب ضد اليمن تعسف صارخ في استعمال السلطة

اخترنا لك

نشرت “صحيفة الغارديان” البريطانية، اليوم الخميس، مقالًا يتحدث عن  استخدام الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، للفيتو الرئاسي لوقف قرار الكونغرس الساعي إلى إنهاء التدخل العسكري الأمريكي في اليمن.

متابعات – الخبر اليمني:

ووصفت الصحيفة القرار بأنه “تعسف صارخ في استعمال السلطة”، وتم استخدامه بطريقة خاطئة رغم الوقائع الدالة على ارتكاب المملكة للعديد من جرائم الحرب في اليمن.

وقالت الجارديان إن اعتراض “ترامب” على قرار الكونغرس، بجناحيه الجمهوري والديمقراطي، بوقف المشاركة العسكرية الأمريكية في الحرب الإجرامية التي تقودها السعودية في اليمن مثير للغضب، وأن استخدام ترامب لحق النقض “الفيتو” سيطيل معاناة المدنيين اليمنيين الأبرياء.

وأشار الكاتب “سيمون تيسدل” في مقالة إلى أن “ترامب” ادعى أنه يحمي الأمريكيين، ونفى مساعدة السعودية مباشرة.

قائلاً: ” إنه لا توجد قوات أمريكية في اليمن، فالأمريكيون الذين يتحدث عنهم “ترامب” أغلبهم مقيمون في دول الخليج التي تدعم التحالف وقال إنهم في خطر من “البواخر المتفجرة”، وقد يواجهون الخطر إذا سافروا عبر مطار الرياض.

مضيفًا الأمريكيين ليسوا مضطرين إلى مواجهة هذه المخاطر، ولكن المدنيين اليمنيين لا خيار لديهم، فوطنهم على حافة الهاوية، إذ يواجه نحو 10 ملايين شخص خطر المجاعة. وتقتل الحرب منهم 100 كل أسبوع، وأن اليمنيين معرضون للموت داخل بيوتهم أكثر من أي مكان آخر.

وختتم الكاتب أن قرار “ترامب” يخالف قانون سلطات الحرب الصادر في 1973م والذي ينظر في سلطة الرئيس في الدخول في نزاع مسلح دون موافقة الكونغرس، وحتى إن اختلفت التفسيرات فإنها المرة الأولى في التاريخ التي تنتقل فيها سلطة الدخول في حرب من مجلس الشيوخ إلى الرئيس.

أحدث العناوين

صدمة لانهيار طالبات بمدارس ابين

عمت حالة من الصدمة، الاثنين، الشارع الجنوبي، مع تصاعد حالات اغماء  في صفوف طالبات  مدارس ابين.. خاص – الخبر اليمني: وانتقد...

مقالات ذات صلة