يسعى مشرعون ديمقراطيون أمريكيون إلى سلوك طرق جديدة لإنهاء التورط العسكري الأمريكي في الصراع اليمني في أعقاب معركة استمرت أشهر بين الكابيتول هيل والبيت الأبيض انتهت باستخدام ترامب للفيتو ضد قرار كان أقره الكونجرس لانهاء تورط واشنطن في حرب اليمن.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

وقال النائب رو خانا ، وهو ديمقراطي ، إنه يتطلع هو وغيره من المشرعين الديمقراطيين إلى اتخاذ خطوات جديدة لوقف الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية من بينها صياغة قرار يدعو إلى فرض عقوبات على المسؤولين السعوديين المتورطين في حصار شحنات الإمدادات الإنسانية إلى اليمن ، وخفض التمويل في فواتير الاعتمادات الدفاعية للتورط العسكري في اليمن ، وتقييد مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

ونقل موقع مجلة فورين بوليسي الأمريكي عن خانا قوله إنه يتطلع إلى معاقبة المسؤولين السعوديين “المتورطين في الحصار المفروض على الطعام والدواء والذين يديمون المجاعة في اليمن … للضغط على السعوديين لرفع الحصار”.
ويرى مراقبون أن السياسة الأمريكية باتت تتخذ ملف اليمن ومأساتها الإنسانية كأداة للابتزاز.

دعا السيناتور الجمهوري ماكس روس إلى تجاوز حق النقض الرئاسي الذي اتخذه الرئيس الأمريكي ترامب ضد قرار الكونجرس بإنهاء مشاركة واشنطن في حرب اليمن .

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

وقال روس في تغريدة على حسابه في تويتر إن قرار الكونجرس كان تاريخي وصوت عليه أعضاء من الحزبين لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب غير الأخلاقية في اليمن والتي تهدد ولا تقوي أمن الولايات المتحدة القومي.

وكان ترامب قد استخدم الفيتو للاعتراض على قرار الكونجرس  مؤكدا اصرار إدارته على استمرار الحرب في اليمن رغم المآسي الإنسانية التي خلفتها هذه الحرب.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي: “ان الصراع في اليمن هو أزمه انسانيه مروعه… ومع ذلك ، فقد اختار الرئيس بسخرية ان يخالف تصويت الحزبين الجمهوري والحزبي للكونغرس ويديم المشاركة المخزية الامريكيه في هذه ألازمه المفجعة “.

وقال النائب رو خانا ، ديموقراطي كاليفورنيا ، الذي كان أحد الرعاة الأصليين لقرار الكونجرس  وسعى لعقد اجتماع مع السيد ترامب في محاولة لإقناعه بتوقيعه: “هذا أمر محبط للغاية”.

وقال السيد خانا: “أتيحت للرئيس الفرصة للتوقيع على قرار تاريخي لصلاحيات الحرب والوقوف مع تحالف من الحزبين ، بما في ذلك حلفاؤه راند بول ومارك ميدوز ومات غايتس ، لوقف الحروب التي لا تنتهي”. “لقد فشل في التمسك بمبادئ الدستور التي تمنح الكونغرس سلطة على مسائل الحرب والسلام”.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فقد أكد مراقبون أن  استخدام ترامب للفيتو يعد بمثابة “ضوء أخضر” لاستمرار الأعمال الوحشية في اليمن ، حيث قالت جماعات حقوق الإنسان إن هناك بالفعل 10 ملايين شخص على شفا المجاعة وما يصل إلى 100 ضحية في الأسبوع.

وقال ديفيد ميليباند ، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية: “هذا الفيتو من قبل الرئيس ترامب هو خطأ أخلاقي ورأسه استراتيجي”. “إنه يحد من الأمل في استراحة الشعب اليمني ، ويترك الولايات المتحدة تتمسك باستراتيجية فاشلة”.

وقال السناتور تيم كين ، ديمقراطي من فرجينيا ومدافع عن امتياز الكونغرس في مسائل الحرب ، إن حق النقض “جزء من نمط مثير للقلق من ترامب يغض الطرف عن تصرفات المملكة العربية السعودية.”

ووصف عضو المجلس السياسي الأعلى في سلطة صنعاء رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي إن “فيتو ترامب يؤكد أن الحرب لا تصنف محلياً وإنما عدوان خارجي”.

وأضاف الحوثي: فيتو ترامب يثبت التبني الكامل للإرهاب والإجرام وصناعته والحفاظ عليه بعكس ما تدعيه الإدارة الأمريكية عن محاربته