معهد بروكنز: وراء قمم مكة فشل فادح في اتخاذ القرار

اخترنا لك

قال تقرير لمعهد بروكنز إن القمم التي دعت السعودية إلى عقدها في مكة المكرمة في الثلاثين من الشهر الجاري لن تساعد  السعوديين  على إيجاد حل أكبر مشكلة: المستنقع في اليمن.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

وأشار التقرير الذي أعده المسؤول الأمريكي السابق في الاستخبارات والبيت الأبيض بروس ريدل إن وراء القمم التي دعت إليها السعودية فشل فادح في صنع القرار أدى إلى التدخل في اليمن في عام 2015.لافتا إلى أن  المدن والبنية التحتية السعودية أصبحت  الآن أهدافًا لقوات صنعاء التي طورت طائرات  بلا طيار  وصواريخ باليستية على نحو متزايد .

واعتبر التقرير أن قرار إدارة ترامب ببيع مليارات الدولارات من الأسلحة إلى الرياض دون موافقة الكونجرس سيشجع ولي العهد على مواصلة الخوض في مستنقع اليمن لكن  السعوديون ليسوا أكثر قدرة على كسب الحرب بمزيد من الذخائر. “ لقد فشل الدعم الأمريكي بشكل فريد خلال أربع سنوات في منع السعوديين من قصف أهداف مدنية أو الحد من مذبحة الحرب. الأطفال هم الأكثر عرضة للخطر ويدفعون تكلفة باهظة”.

وسخر التقرير من الإصرار السعودي على الاستمرار في حرب اليمن  قائلا: يبدو أن السعوديين نسوا دروس حرب أخرى في اليمن خاضوها قبل نصف قرن. ثم ، أرسلت مصر عشرات الآلاف من الرجال لقمع انقلاب عسكري ضد الملكية الزيدية. قدم الملك فيصل الدعم السري والملجأ للملكيين ، إلى جانب الأردن وإسرائيل والبريطانيين. لقد أدى المستنقع في اليمن إلى تعطل مصر لمدة خمس سنوات ، وساهم بشكل كبير في هزيمتها الساحقة من قبل إسرائيل في عام 1967 ، وجعل فيصل هو أكثر الملك السعودي نجاحًا على الإطلاق. كانت المساهمة السعودية للملكيين مبلغاً ضئيلاً مقارنة بالمجهود الحربي المصري ، الذي ساعده السوفيت على نطاق واسع. في ذلك الوقت ، أبقى الرئيس جون كينيدي بحكمة أمريكا على الهامش ، وقادة اليوم – في واشنطن والرياض – سيكونون من الحكمة أن يتبعوا هذا المثال.

 

 

أحدث العناوين

فصائل المقاومة تواصل دكّ معاقل العدو الإسرائيلي

نشرت كتائب القسام اليوم الخميس مشاهد لقنص جندي اسرائيلي شرق بيت حانون شمال قطاع غزة، خلال عملياتها المستمرة ضمن...

مقالات ذات صلة