ترامب يهدد إيران…وروحاني يلتقي مستشار الرئيس الفرنسي

اخترنا لك

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بتخصيب اليورانيوم “سراً منذ وقت طويل” وتوعّد عبر تويتر الاربعاء بأن العقوبات التي تفرضها بلاده على طهران “سيتم قريبا تشديدها في شكل كبير”.

متابعات:الخبر اليمني

والاتفاق الذي أضعفه انسحاب واشنطن الأحادي الجانب في مايو 2018، يواجه مزيدا من التهديد بإعلان طهران ردا على العقوبات الأميركية، تخليها تدريجاً عن بعض التزاماتها.

وتجاوزت احتياطات إيران من اليورانيوم المخصب الحد الذي فرضته اتفاقية فيينا الموقعة عام 215 (300 كيلوغرام).

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف “لا يمكن إجراء أي مفاوضات تحت الضغط”، داعيا الدول الأوروبية إلى حل المشكلة الناجمة عن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق.

وتطالب إيران الدول التي ما زالت أطرافًا في الاتفاق، باتخاذ التدابير التي تسعى إليها لضمان مصالحها، رافضة إعادة التفاوض بشأن الاتفاق كما يرغب ترامب.

وترفض إيران أي تواصل مع الولايات المتحدة ما دامت الأخيرة لم تتراجع عن العقوبات التي تفرضها على طهران منذ أغسطس 2018.

من جهة أخرى التقى الدبلوماسي إيمانويل ماكرون مستشار الرئيس الفرنسي اليوم الأربعاء الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران في إطار المساعي لإنقاذ الاتفاق النووي وتخفيف التوتر بين إيران وواشنطن.

، وقال روحاني أثناء اللقاء أن طهران “تركت دائماً الباب مفتوحاً للدبلوماسية والحوار، وأن الهدف لا يزال هو التطبيق الكامل للاتفاق، وفق الرئاسة الإيرانية.

وأشارت برلين ولندن وباريس والاتحاد الأوروبي وفي بيان مشترك، أمس الثلاثاء إلى رغبة إيران في البقاء في إطار الاتفاق الموقع في فيينا. لكن الأوروبيين دعوا إيران إلى التصرف وفقًا لذلك عبر العودة عن هذه الأنشطة والامتثال بالكامل وبدون تأخير لشروط الاتفاقية.

أحدث العناوين

خبير عسكري يشيد بالترسانة العسكرية التي يمتلكها حزب الله

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي، إن خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله...

مقالات ذات صلة