المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة الشمسية في اليمن يواصل أعماله في صنعاء

اخترنا لك

 تتواصل لليوم الثاني أعمال المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة الشمسية في اليمن، الذي تنظمه مؤسسة إنجيلا للتنمية والاستجابة الإنسانية بإشراف وزارة الكهرباء والطاقة في حكومة الإنقاذ.  

صنعاء:الخبر اليمني

ويشارك في المؤتمر الذي ينظم في كلية الزراعة جامعة صنعاء، ممثلي القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني وشركات الطاقة وأكاديميون وباحثون.

ويناقش المؤتمر الثاني فرص الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة باليمن، والإطار التشريعي لها ودور الجانب الحكومي والقطاع الخاص في تطوير سياسات داعمة للطاقة المتجددة.

وعقدت ثلاث جلسات عمل قدمت خلالها تسعة أوراق، بإشراف اللجنة العلمية للمؤتمر الثاني للطاقة الشمسية.

وتضمنت الجلسة الأولى ثلاثة أوراق، تناولت الأولى عمل الطاقة المتجددة وكفاءتها من أجل تنمية مستدامة في اليمن، قدمها الدكتور عمر حسن السقاف من جامعة صنعاء.

فيما استعرضت الورقة الثانية للدكتور عبدالله محمد يايه وبشير العزيب من منظمة ” smeps “، إستراتيجية إدارة تدفق الطاقة خلال نظام شبكة كهربائية هجين نوع ( on-grid ) باستخدام متحكم المنطق الضبابي العائم .

اما الورقة الثالثة التي قدمتها الدكتورة رباب أبو إصبع إلى دور الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس الرقابي على منظومة الطاقة الشمسية وفقا للائحة الفنية رقم ” 13 ” للعام 2019م.

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر، تم تقديم ورقتي عمل، استعرضت الأولى المقدمة من ممثل شركة تجدد المهندس أحمد الخولاني، المنظومات الكهروضوئية من أجل إنارة الشوارع والاستدامة.

وعرض مدير البرامج بمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية مكتب اليمن محمود قياح، في ورقة العمل الثانية، أنشطة البرنامج الإقليمي للطاقة المتجددة والتغير المناخي لمؤسسة فريدريش إيبرت بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي الجلسة الثالثة للمؤتمر، قدمت ثلاثة أوراق عمل، الأولى تطبيقات الطاقة المتجددة في اليمن قدمها المهندس محمد الحسيني، في حين تطرقت الورقة الثانية إلى توليد الطاقة الكهربائية بواسطة المياه الجارية قدمتها الدكتورة بلقيس الفهد وعلي محمد النخلاني.

وعرضت الورقة الثالثة التي قدمها المهندس أسامة اسكندر والمهندس عمر عباد على دراسة الجدوى لإعطاء أولوية في تركيب المنظومات الكهروضوئية في صنعاء.

وتخلل أوراق العمل مداخلات وتعقيبات مستفيضة، من قبل الأكاديميين والمشاركين في المؤتمر والمعرض، أكدت في مجملها تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الطاقة المتجددة وفوائدها ومميزاتها.

ويحتوي المؤتمر الثاني للطاقة الشمسية محاضرات توعوية ودورات تدريبية لتطوير المهارات والقدرات في مجال الطاقة الشمسية والتوعية بكيفية اختيار البطاريات والحفاظ على عمرها الافتراضي.

وأيضا كيفية اختيار المنظومات الشمسية وفقا للأحمال المنزلية وزمن تشغيل الأجهزة المنزلية على الطاقة الشمسية.

وشهد المعرض الثاني إقبالا من قبل المواطنين، لاقتناء منتجات الطاقة الشمسية المعروضة من قبل الشركات المشاركة في المعرض، والاستماع إلى القائمين عليها عن مميزاتها وفوائدها وأثرها الإيجابي على المجتمع والبيئة.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة