صحيفة بريطانية: لا تزال الإمارات تسيطر على 9 مواقع اقتصادية هامة في اليمن

اخترنا لك

أكدت صحيفة ميدل ايست مونيتور البريطانية إن سيطرة الإمارات على المواقع الإستراتيجية الرئيسية في اليمن انعكست سلبا على الاقتصادي اليمني.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشارت الصحيفة إلى أن الاحتلال الإماراتي أدى إلى تعطيل شبه كامل لإنتاج وتصدير النفط والغاز بالإضافة إلى تعطيل نشاط الميناء وعمليات المطار.

وأكدت الصحيفة أن الإمارات رغم إعلانها الانسحاب من اليمن إلا أنها لا تزال تسيطر على تسعة مواقع يمنية اقتصادية هامة

المخا وباب المندب وعدن وميناء العاصمة المؤقتة ومطار عدن ومطار الريان في المكلا و سقطرى وجزيرة ميون وميناء بلحاف المنتج للنفط  في محافظة  شبوة.

وقالت الصحيفة إن اتفاقية جدة بين الشرعية والانتقالي لا يوجد فيها شروط واضحة فيما يتعلق بمسألة استمرار وجود دولة الإمارات في المواقع الاستراتيجية اليمنية.

ووفقا للصحيفة فإن اليمن فقدت أكثر من 5 مليارات دولار بشكل مباشر  نتيجة سيطرة الإمارات على مواقعها الحيوية، وهو ما كان يمكن ضخه في الدولة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب توقف صادرات النفط والغاز. علاوة على ذلك ، غادرت حوالي عشر شركات عالمية كانت قد استثمرت في قطاع النفط والغاز اليمن في أوائل عام 2015 وتوقفت العشرات من الشركات المحلية العاملة في هذا القطاع والقطاعات الاقتصادية الأخرى، تاركة الإمارات للتدخل وملء الفراغ منذ منتصف عام 2016.

وقد قدّر تقرير حديث لقطاع الدراسات الاقتصادية بوزارة التخطيط ، بالتعاون مع اليونيسف ، تكلفة الفرص الضائعة في الناتج المحلي الإجمالي لليمن نتيجة للحرب المستمرة منذ حوالي خمس سنوات بحوالي 66 مليار دولار.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة