محتجون يغلقون شوارع مؤدية لميناء هام في العراق

اخترنا لك

أغلق آلاف المحتجين الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر الرئيسي المطل على الخليج قرب مدينة البصرة بعدما أطلقت قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع باتجاههم الليلة الماضية.

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني :

وتوقفت العمليات تماما بالميناء منذ يوم الأربعاء. ويستقبل الميناء معظم واردات العراق من الحبوب والزيوت النباتية والسكر.

وقالت مصادر أمنية وطبية بالعراق إن قوات الأمن قتلت محتجا وأصابت 91 آخرين في بغداد في حين يحتشد عشرات الألوف من المحتجون في ساحة التحرير بوسط العاصمة منذ أسابيع ويطالبون بإسقاط النخبة السياسية في أكبر موجة احتجاجات منذ سقوط صدام حسين.

وزادت الاحتجاجات بشكل كبير في الأيام الأخيرة وجذبت حشودا هائلة من مختلف الأطياف العرقية والطائفية

ووضعت قوات الأمن جدرانا خرسانية بأحد شوارع بغداد الرئيسية المؤدية لساحة التحرير في محاولة للحد من تدفق المحتجين ألى الساحة.

والسبب الأساسي للشكوى هو نظام تقاسم السلطة القائم على أساس طائفي والذي بدأ في العراق بعد عام 2003.

وذكرت مفوضية حقوق الإنسان العراقية أن السلطات انتهكت حقوق الإنسان ولجأت للعنف المفرط في مواجهة المحتجين، بإطلاقها الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، مما أودى بحياة عشرات الأشخاص بعد إصابتهم المباشرة في الرأس والصدر.

وخلص تقرير لجنة حكومية تحقق في أعمال العنف التي وقعت في الفترة من الأول وحتى السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى أن 149 مدنيا قتلوا بسبب استخدام الشرطة القوة المفرطة والذخيرة الحية لقمع الاحتجاجات.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة