بدء اكتتاب أرامكو اليوم.. وتحديد النطاق السعري لأسهمها

اخترنا لك

بدأت اليوم الأحد 17 نوفمبر 2019 فترة الاكتتاب للمؤسسات المالية والأفراد على أسهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” وتنتهي الفترة المحددة لاكتتاب الأفراد بتاريخ 28 نوفمبر 2019، فيما تمتد للمؤسسات حتى نهاية يوم 4 ديسمبر 2019.
 مؤشر-الخبر اليمني:

وتم تحديد النطاق السعري لاكتتاب أرامكو السعودية بين 30 ريالا و32 ريالا، كما تم تحديد حجم الطرح بـ 1.5 % كحجم أساسي من إجمالي أسهم الشركة أي ما يعادل 3 مليارات سهم بحسب ما ذكره موقع أرامكو الإلكتروني الرسمي .

وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر، والإعلان عن السعر النهائي للطرح يوم 5 ديسمبر 2019.

وسيكتتب الأفراد بالحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 32 ريالا، حيث تعتزم الشركة أن تخصص لهم 0.5 % كحد أعلى من إجمالي أسهمها أي ما يعادل مليار سهم.

وبذلك يكون اكتتاب “أرامكو السعودية” الأكبر في تاريخ السوق السعودي والأكبر في التاريخ عالميًا، لتجاوزه طرح الشركة الصينية “علي بابا” الذي تم عام 2014 وبلغت قيمته 21.77 مليار دولار ما يعادل 81.6 مليار ريال.

وكانت شركة “أرامكو” قد حصلت على عدد من الإعفاءات من بعض المتطلبات النظامية ومنها الإفصاح عن نوع وإجمالي قيمة الطرح وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب ونسبة الأسهم المطروحة من رأس مال الشركة.

وسيقلل الطرح المتزامن للمؤسسات المكتتبة والأفراد من الفترة الزمنية ما بين التخصيص النهائي لأسهم المستثمرين واليوم الأول لتداول الأسهم.

وذكر الإعلان أنه في حال بلغ سعر الطرح النهائي أقل من الحد الأعلى للطرح، أي 8.53 دولارا للسهم الواحد، فسيتوفر للمكتتبين الأفراد خياران فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي، الأول وهو “الحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمكتتب الفرد”، والثاني وهو “تخصيص أسهم إضافية للمكتتب الفرد”.

أحدث العناوين

تصاعد المواجهة بين الإصلاح والانتقالي في عدن

تصاعدت حدة  المواجهة بين  قادة فصائل الانتقالي والإصلاح، السبت، في مدينة عدن، جنوبي اليمن.. خاص – الخبر اليمني: واقتحمت مجاميع مسلحة...

مقالات ذات صلة