مؤشر صراع إماراتي – سعودي في الساحل الغربي

اخترنا لك

تشهد مناطق الساحل الغربي، الخاضعة لسيطرة تحالف الحرب على اليمن، توترا غير مسبوق بفعل المساعي الإماراتية للسيطرة على اهم مناطقه.

خاص- الخبر اليمني:

وكشفت مصادر محلية وصول فريق عسكري سعودي إلى جزيرة زقر حيث تصاعد التوتر بين قوات “طارق صالح”-المدعوم إماراتيا، و”المقاومة التهامية”-الموالية للسعودية، مشيرة إلى ان الفريق عقد لقاءات مكثفة بقادة الطرفين وطلب منهما التهدئة.

وجاءت زيارة الوفد السعودي إثر مساعي إماراتية لاستكمال تسليم الجزر اليمنية في البحر الأحمر لقوات “طارق صالح”.

وتخشى السعودية أن تؤدي سيطرة “طارق” على هذه الجزر إلى المزيد من التهديدات المباشرة لها كونها تشرف على اهم خط ملاحي دولي.

ودفعت السعودية بـ”المقاومة التهامية”-المحسوبة على الإصلاح- للتصعيد ضد “طارق صالح”.

وظهر قائد “التهامية” عبدالرحمن حجري، السبت، بتصريح قوي يتوعد فيه “صالح” بتحطيم محاولاته لإعادة تهامة إلى عهد “الهيمنة والوصاية”.

وقال حجري “واهم من يحاول إعادة تهامة إلى الوراء ” متهما قوى “الفساد”  في النظام القديم بالسعي لـ”السيطرة على تهامة”.

وتأتي تصريحات حجري في ظل دفع اماراتي لتجريد هذه القوات المحلية من سلطتها في الساحل الغربي على غرر تجريد “الوية العمالقة” مقابل تمكين “طارق”.

وفي وقت سابق شنت قوات صالح حملة اعتقالات في صفوف مسؤولين محليين في الخوخة ابرزهم مدير الامن ومدير عام المديرية لرفضهم الانصياع لأوامر طارق صالح الذي يقود حملة تغيرات واسعة في صفوف السلطة المحلية في مديريات الساحل الغربي الخاضعة لتحالف الحرب.

كما اوقفت الامارات مرتبات “المقاومة التهامية” قبل اشهر في محاولة لاضعافها.

أحدث العناوين

أمريكا تستبق انهيار البعثة الأوروبية في البحر الأحمر بضم دولها إلى تحالف “البحرين”

بدأت الولايات المتحدة، السبت،  ترتيبات تحسبا لانهيار البعثة الأوروبية في البحرين الأحمر والعربي. خاص – الخبر اليمني: وأعلنت  القيادة المركزية للقوات...

مقالات ذات صلة