“هادي ” تتنصل من “الرياض” والانتقالي يلوح بـ “قواتها”

اخترنا لك

لوح المجلس الانتقالي، الاربعاء،  باستخدام قوات هادي لمواجهة تنصل حكومتها من اتفاق الرياض.

خاص- الخبر اليمني:

والتقى عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس، بقائد محور العند في قوات هادي ثابت جواس.

وقالت وسائل اعلام الانتقالي إن اللقاء تطرق لجاهزية قوات المحور لتنفيذ المهام المؤكلة لها والتصدي لمعرقلي  “الرياض”.

يأتي اللقاء مع اعلان حكومة هادي فشل الاتفاق رسميا.

وحمل الناطق باسم حكومة هادي، راجح بادي، الانتقالي والامارات مسؤولية  عرقلة تنفيذ الاتفاق ، مشيرا إلى أن  حكومته تشترط عودة قوات “الحماية الرئاسية” إلى عدن  قبل اجراء أي تشكيل لحكومة جديدة يشترطها الانتقالي أو تعيين مدراء للأمن و محافظين للمحافظات.

هذه التصريحات تأتي  في ظل توتر مستمر بين الطرفين وتحديدا في ابين حيث اعلنت قوات هادي استعادة مواقع في المحفد بعد يوم على سيطرة قوات الانتقالي عليها.

كما تتزامن مع لقاءات مكثفة في العاصمة السعودية ، حيث يحاول المبعوث الاممي إلى اليمن اقناع اطراف الصراع في عدن بتنفيذ بنوده خصوصا مع مرور نصف الفترة دون تقدم يذكر.

والتقى غريفيث بوزير خارجية هادي ، قائد الجناح الحكومي المناوئ للاتفاق، بعد يوم على لقاء جمعه برئيس لجنة المفاوضات في المجلس الانتقالي ناصر الخبجي.

ويستغل غريفيث الضغوط الدولية على الطرفين والتي تمثلت باللقاءات المتكررة للسفير الامريكي لدى اليمن، كريستوفر هينزل، بالسفير السعودي والحاكم ا لفعلي للمناطق الخاضعة لسيطرة بلاده في الجنوب.

وكان هينزل ابلغ هادي  في وقت سابق  بخطورة  عدم تنفيذ الاتفاق ملوحا بتدخل امريكي لفرضه تحت مسمى “مكافحة الارهاب”.

وتسويق الارهاب في الجنوب لم يقتصر على السفير الامريكي الذي تدعم بلاده بدء عمليات اماراتية في شبوة بل تضمنتها وسائل اعلام امريكية كوكالة اسوشيتد برس التي نشرت خبرا عن تنفيذ 25 غارة جوية على سلسلة جبلية بين ابين وشبوة والبيضاء، الخميس الماضي، إضافة إلى المخاوف التي بثتها مؤسسة جيمس تاون الاستخباراتية والتي  تحدثت في تقرير لها من أن عدم تنفيذ الاتفاق سيسمح بعودة تنظيما “داعش” والقاعدة المشاركان اصلا ضمن الفصائل التي تقاتل في صفوف تحالف الحرب على اليمن وتحضا بدعم سعودي واماراتي وفقا لما ذكرته تقارير غربية في وقت سابق.

 

أحدث العناوين

Exploding Seven Oil Wells as Official Warns Against Companies Blowing up

The authority of the Presidential Council in Aden revealed, on Monday, the bombing of several oil wells, east of...

مقالات ذات صلة