معلق اسرائيلي: اسرائيل شاركت بعمليات عسكرية في اليمن وتنظر إليها الآن بقلق متزايد

اخترنا لك

أكد المعلق الإسرائيلي للأمن والاستخبارات يوسي ميلمان مشاركة كيان الاحتلال في عمليات عسكرية في اليمن، منذ عقود، لما تمثله اليمن من أهمية استراتيجية لدى الكيان.

ميدل ايست اي-الخبر اليمني:

وقال ميلمان في تقرير نشر على موقع ميدل ايست أي البريطاني إن الموقع الجغرافي الاستراتيجي – المطل على الممرات المائية للمحيط الهندي والبحر الأحمر ، وقربها من إثيوبيا والقرن الأفريقي – جعل إسرائيل تهتم بها على مدى عقود من الزمن.

وأكد أن المخابرات البريطانية MI6 وقائد فريق (SAS) السابق ديفيد سترلنج  طلبا مساعدة القوات الملكية  التي كان يقودها الإمام البدر ضد الجمهوريين الذين كان يدعمهم جمال عبدالناصر، مشيرا إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ عملية انزال جوي للأسلحة لجيش البدر.

وأشار المعلق الإسرائيلي إلى انشاء منظمات فلسطينية مثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بقيادة وديع حداد ، معسكرات تدريب وقواعد عمليات في اليمن.

وأضاف: جرت عملية عنتيبي الشهيرة التابعة للقوات الخاصة الإسرائيلية عام 1976 بعد أن اختطف مسلحو حداد الفلسطينيون والألمان طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية. في عام 1979 ، توفي حداد في مستشفى بألمانيا الشرقية بعد أن تسمم على الأرجح من قبل عملاء الموساد.

المعلق الإسرائيلي لفت أيضا إلى إبحار سفن البحرية الإسرائيلية في المياه المحيطة باليمن لحراسة الناقلات التي تشحن النفط الإيراني إلى إسرائيل قبل الثورة الإسلامية، مؤكدا أن هذه السفن لا تزال متواجدة  على الرغم من أن هذا الإمداد انتهى عام 1979 بالثورة الإسلامية .

وبين المعلق ميلمان أنه  مع تزايد التنافس الإيراني والسعودي خلال العقد الماضي ، زاد الاهتمام الإسرائيلي باليمن.

وأكد المعلق الإسرائيلي أن الصراع بين الرياض وطهران يساعد في تقريب التحالف الإسرائيلي السعودي.

وأفصح المعلق الإسرائيلي عن قلق لدى رئيس وزراء كيان الاحتلال من اليمن، مكررا الزعم الإسرائيلي أن اليمن مسرح للعمليات الإيرانية.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة