توقيع اتفاق التجارة بين الصين وأمريكا في 15 يناير

اخترنا لك

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه سيجري توقيع اتفاق تجارة المرحلة 1 بين الولايات المتحدة والصين يوم 15 يناير في البيت الأبيض.

مؤشر-الخبر اليمني:

وكتب الرئيس ترمب في تغريدة أنه سيوقع الاتفاق مع “ممثلين رفيعي المستوى للصين”، وأنه سيتوجه لاحقا إلى بكين للشروع في محادثات المرحلة التالية.

وكان اتفاق المرحلة الأولى قد أُبرم في ديسمبر.

 

إلى ذلك، قال بيتر نافارو مستشار التجارة للبيت الأبيض يوم الاثنين الفائت ، الاتفاق سيخرج للعلن “في أقرب وقت ممكن”، وإنه لا يتوقع أي عراقيل قد تعطله. وتابع “كل ما في الأمر أنه يتعين ترجمته إلى الصينية ومراجعته بحيث تتطابق النسختان”.

وأوضح أن الاتفاق الواقع في 86 صفحة يتضمن تفاصيل بخصوص حقوق الملكية الفكرية إلى جانب “بداية جيدة” على صعيد النقل الإجباري للتكنولوجيا وما قال إنها “صياغة جيدة بشأن التلاعب في العملة”.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال لايتهايزر إن ممثلين عن كلا البلدين سيوقعون الاتفاق خلال الأسبوع الأول من يناير.

وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين قال قبل أيام إن الاتفاق جاهز لكنه يخضع لمراجعة فنية.

وتعهد ترامب في حملته الانتخابية عام 2016 بأنه سيعالج مشكلة الأساليب التجارية “غير المنصفة” التي تعتمدها بكين.

وأشار ترامب، الثلاثاء، إلى أن مراسم التوقيع ستجري في البيت الأبيض بحضور مسؤولين صينيين رفيعين.

وأعلن أنه سيتوجه “في موعد لاحق” إلى بكين، حيث سيباشر مفاوضات “المرحلة الثانية” من الاتفاق.

والاعلان عن موعد محدد للتوقيع كان مرتقبا جدا خصوصا وأن مباحثات الأشهر الأخيرة، التي غالبا ما سادها التوتر، نجم عنها معلومات متضاربة.

وأكد ترامب، الذي يقضي حاليا عطلته في منتجعه في فلوريدا، أنه سيتوجه “في موعد لاحق” إلى بكين لمواصلة المفاوضات حول “المرحلة الثانية” من هذا الاتفاق.

ومنذ مارس 2018، تتبادل بكين وواشنطن فرض رسوم جمركية عقابية على ما يساوي مئات مليارات الدولارات من البضائع، وهو ما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الصيني ويتسبب بتباطؤ في الاقتصاد العالمي.

ووفق واشنطن، يتضمن الاتفاق بنودا متعلقة بمسألة النقل القسري للتقنيات، ويفتح المجال أمام وصول أفضل إلى السوق الصينية لشركات القطاع المالي الأميركية، وينص أيضا على أن تشتري بكين بضائع أميركية بقيمة 200 مليار دولار خلال مرحلة تمتد على عامين.

ومقابل التنازلات الصينية منتصف ديسمبر، تراجعت إدارة ترامب عن فرض رسوم جمركية إضافية.

ووفق شروط الاتفاق، قبلت الولايات المتحدة أن تخفض إلى النصف الرسوم الجمركية التي فرضتها مطلع سبتمبر على 120 مليار دولار من وارداتها الصينية.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة