الأزمات الدولية: الحوثيون يحققون أكبر المكاسب في ميدان المعركة

اخترنا لك

قالت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير يسلط الضوء على التصعيد الحالي في المواجهات بين صنعاء والقوات الموالية للتحالف، إن “الحوثيين يحققون أكبر المكاسب في ميدان المعركة” وقد يتجهون لاتخاذ خيار  كسب النصر الصريح، وهو الخيار الذي يفكر به السعوديون أيضا حسب تقرير المجموعة.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشارت المجموعة إلى أن الحوثيين فرضوا سيطرة كاملة جبهة نهم المهمة شمال شرق صنعاء بعد عدة أيام أعلن فيها الجانبان سلسلة من الانتصارات الرمزية إلى حد كبير.

ونوهت إلى أن مؤيدي الشرعية قد قاموا بتوبيخ الرئيس عبد ربه منصور هادي. لفشله في كسب المعركة ضد الحوثيين، فيما ألقى البعض  باللوم على الرياض لتوفيرها الدعم غير الكافي لما يعتقدون أنه نقطة تحول محتملة في الحرب. 

ودعت المجموعة مجلس الأمن إلى تكرار دعوة مبعوث الأمم المتحدة غريفيث إلى وقف التصعيد ، وأن يحث على التهدئة على جميع الجبهات ، أو حتى اتخاذ خطوات أقوى نحو وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد ، مكررًا التأكيد على أن الحل الوحيد لحرب اليمن هو الحل السياسي . 

كما دعت المجموعة الولايات المتحدة على وجه الخصوص  إلى دفع المملكة العربية السعودية ،والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وسلطنة عمان إلى الضغط على الحوثيين ، لمواصلة المحادثات ، والحفاظ على الهدنة عبر الحدود ، وتنفيذ المزيد من إجراءات وقف التصعيد الثنائية. في موازاة ذلك ، يتعين على الولايات المتحدة والأمم المتحدة تشجيع المملكة العربية السعودية على إدخال حكومة الشرعية وحلفائها في مفاوضات مع الحوثيين. 

أحدث العناوين

بن عزيز يوجه اتهاما خطيرا للمقدشي والأخير يرد عليه باتهام أخطر

كشفت مصادر خاصة تنشط داخل وزارة دفاع الشرعية عن اتهامات خطيرة تبادلها كل من وزير دفاع هادي محمد المقدشي...

مقالات ذات صلة