غريفيث يغادر مأرب وعينه على مجلس الأمن

اخترنا لك

غادر المبعوث الأممي إلى اليمن، الاحد، مدينة مأرب بعد زيارة قصيرة استغرقت يومين.

خاص- الخبر اليمني:

ومن المتوقع أن يبدأ  غريفيث صياغة تقرير لجلسة مجلس الأمن  المرتقبة في الـ12 من الشهر الجاري.

وكان غريفيث وصل مأرب السبت، بالتزامن مع تقدم قوات صنعاء نحو المدينة التي تشكل اخر معاقل هادي في الشمال.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن غريفيث عرض خلال اليومين الماضين مبادرة على محافظ المحافظة سلطان العرادة تتضمن تجميد للعمليات العسكرية مقابل  تقاسم الثروة مع صنعاء وفتح الطرق الرئيسية وتشغيل محطة مأرب الغازية، وهي بنود كان الناطق باسم الوفد الوطني ، محمد البخيتي قد عرضها قبيل زيارة  غريفيث وبالتزامن مع سيطرة قوات صنعاء على مدينة الجوف المحاذية.

ومع أن غريفيث اعلن في مؤتمره الصحفي الذي عقده السبت تلقيه موافقة من طرف هادي، الإ أن قيادات في حكومة هادي وعلى راسهم وزير الاوقاف هاجمت غريفيث ووصفته بمندوب “الحوثيون”.

وكانت صنعاء وعلى لسان ناطق وفدها الوطني للمفاوضات، محمد عبدالسلام رفضت زيارة غريفيث الاخيرة لمأرب معتبرة مبادرته الجديدة  تجزئة للحل، ومطالبة بحل شامل يسبقه “وقف العدوان ورفع الحصار”.

وتواصلت في مأرب المعارك على تخوم المدينة مع  تقدم  ملحوظ لقوات صنعاء، وسط توقعات باستصدار المبعوث الأممي قرار جديد من مجلس الامن يدعم اتفاق مماثل لاتفاق السويد في الحديدة  في محاولة للإبقاء على عرق نابض لـلتحالف ” الذي يكاد يفقد ذرائعه بسقوط الجوف ومأرب.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة