الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

عريضة اتهام تركية ضد 20 سعوديا في قضية مقتل خاشقجي..والأمم المتحدة ترحب بها

أعدت تركيا اليوم الأربعاء، لائحة اتهام ضد 20 متهما بالضلوع في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر 2018 .

متابعات-الخبر اليمني:

وذكر مكتب المدعي العام في اسطنبول أن اللائحة تتهم أحمد عسيري النائب السابق لرئيس المخابرات وسعود القحطاني المستشار السابق بالديوان الملكي “بالتحريض على القتل العمد”.

وقال المكتب في بيان إن اللائحة تتهم 18 آخرين بتنفيذ عملية قتل خاشقجي، الذي كان يحمل إقامة في الولايات المتحدة ويكتب بصحيفة واشنطن بوست.

واستندت لائحة الاتهام إلى تحليل سجلات الهاتف المحمول للمشتبه بهم وبيانات دخولهم إلى تركيا وخروجهم منها ووجودهم في القنصلية وروايات الشهود وتحليل بيانات أجهزة الهاتف والكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي (آيباد) الخاصة بخاشقجي.

ولم ترد وزارة الإعلام السعودية حتى الآن على طلب للتعقيب.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي أصدرت محكمة سعودية حكما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في جريمة قتل خاشقجي.

لكن ممثل إدعاء سعوديا قال إنه لا توجد أي أدلة تربط بين القحطاني وجريمة القتل كما أسقطت المحكمة الاتهامات الموجهة إلى عسيري

وأثار مقتل خاشقجي في أكتوبر تشرين الأول 2018 موجة غضب عالمية وأثر سلبا على صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتقول بعض الحكومات الغربية ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) إنها تعتقد أن الأمير محمد هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي وهو اتهام نفاه مسؤولون سعوديون.

من جانبها رحبت محققة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة التي قادت تحقيقا دوليا في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي  بعريضة الاتهام ت قائلة إنها مطلوبة “لتحقيق التوازن في مواجهة مهزلة العدالة بالسعودية”.

وحثت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة بشأن القتل خارج إطار القانون في بيان السلطات الأمريكية على نشر ما توصلت إليه بشأن قتل خاشقجي، “بما في ذلك مسؤولية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي”.

 

قد يعجبك ايضا