أمريكا توافق على تعيين سفير للسودان لديها للمرة الأولى منذ 23 عاما

اخترنا لك

وافقت الحكومة الأمريكية على ترشيح نورالدين ساتي سفيرا للسودان لدى الولايات المتحدة ليكون أول سفير لها في أمريكا منذ 23 عاما، حسب وزارة الخارجية السودانية.

 متابعات-الخبر اليمني:

ومنذ عام 1993 تضع واشنطن الخرطوم على قائمتها “للدول الراعية للإرهاب” وذلك “بسبب علاقتها بتنظيمات إسلامية إرهابية” بينها تنظيم القاعدة الذي أقام زعيمه السابق أسامة بن لادن في السودان في الفترة من عام 1992 إلى عام 1996.

وفي عام 1998 طردت واشنطن السفير السوداني لديها وخفضت التمثيل إلى قائم بالأعمال.

فيما تسعى السلطات الجديدة إلى تطبيع العلاقات مع واشنطن وإلى رفع اسم السودان من على القائمة الأمريكية للدول “الداعمة للإرهاب” التي تمنع البلاد من الاستفادة من أي مساعدات يقدمها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019 .

وفي هذا السياق، وقعت الحكومة السودانية مطلع أبريل الماضي اتفاق تسوية مع أسر ضحايا المدمرة الأمريكية ” يو إس كول” التي تم تفجيرها قبالة ميناء عدن عام 2000 ما أسفر عن مقتل 17 من بحاراتها.

وكانت واشنطن اتهمت الخرطوم بالضلوع في التفجير وهو ما ينفيه السودان على الدوام.

وأعلن في ديسمبر الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله إلى واشنطن عن ترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين لمرتبة السفراء.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة