أسراب من الحشرات الغريبة تجتاح لبنان

اخترنا لك

استيقظ اللبنانيون على اجتياح حشرات غريبة لمنازلهم ومحيطها بأعداد هائلة أثارت موجة من الذعر لا سيما في منطقة البقاع الشمالي وعرسال إضافة إلى مناطق عدة في عكار شمال لبنان.

مواقع التواصل الإجتماعي ضجت بالحديث عن الظاهرة وتناقلت صوراً ومقاطع فيديو لتلك الحشرات التي ظهرت تغزو البيوت والشوارع، إضافة إلى مخيمات اللاجئين السوريين، الأمر الذي دعا بلديات المنطقة ووزارة الزراعة اللبنانية إلى الاستنفار.

Zareh Parikian زاريه باريكيان@Zarehparikian

بعلبك انتشار الصراصير بشكل خارج عن المألوف

فيديو مُضمّن

٢٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وبحسب تصريح وزير الزراعة اللبناني عباس مرتضى، الذي تفقد بلدة عرسال بعد انتشار مقاطع مصورة توثق اجتياح أسراب الحشرات للبلدة، فإن هذه الحشرة التي تنتمي لفصيلة من الخنافس، وصلت على شكل أسراب قادمة من سوريا وتحديداً من منطقة حمص التي انتشرت فيها قبل نحو 3 أسابيع.

“هذه الخنفساء غير ضارة بالإنسان ولا تشكل أي خطر عليه وبالتالي لا داعي للقلق”، بحسب ما أكد وزير الزراعة اللبناني، وأضاف شارحاً أنها مفيدة للبيئة، إلا أن أعدادها الهائلة تسببت بإرباك مفهوم لدى أهالي القرى والبلدات التي وصلت إليها.

وتابع مرتضى أن الرياح الشمالية الشرقية أوصلتها إلى لبنان من بوابة البقاع الشمالي أولا، هذه الحشرة تعيش في التربة وخرجت موجة الحر التي تضرب المنطقة، وهي تتكاثر في اليوم الواحد بحوالي 24 ألف حشرة.

غدي فرنسيس??????@ghadifrancis

موجة صراصير تضرب في بعلبك وعرسال.

شو سبب هيك شي ??‍♀️

٥٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وأعاد مرتضى تأكيده بأن الحشرات غير مؤذية، لكنه أوصى بالابتعاد عنها وإطفاء الأضواء وإنارة البلدية الخارجية مساءً،  لأن الضوء يجذب هذه الحشرة بأعداد كبيرة مما يتسبب بحالات ذعر لدى الأهالي، مرجحا اختفاءها في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع، مشيرا إلى أن الظاهرة ستمتد خلال خلال الأيام القليلة القادمة إلى القرى وأنه لا داع للخوف او القلق.

رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق شرح في اتصال مع “الحرة” أورد  الإجراءات التي اتخذتها البلدية لمواجهة انتشار هذه الحشرة، مشيراً إلى أن السلطات سارعت في إطلاق عمليات الرش التي كان موعدها نهاية الشهر الحالي، وذلك لطمأنة المواطنين والقضاء على هذه الظاهرة. وتابع أن البلدية عمدت إلى إطفاء الأنوار على الطرقات ليلاً وطلبت من المواطنين التخفيف قدر الإمكان من الأنوار، لا سيما خارج المنزل.
ب

لوق طمأن أهالي بعلبك وجوارها إلى أن عمليات الرش ستتم ليلاً ونهاراً بوتيرة مستمرة داعياً المواطنين إلى عدم القلق والالتزام بالإرشادات التي تقدمها البلديات. وتابع موضحاً أن عمليات الرش لا تستهدف هذه الحشرة المفيدة للبيئة، فهي تجمدها بدلا من قتلها في حين ستتولى حرارة الطقس القضاء عليها دون ارتكاب مجزرة بيئية لا داع لها، فيما يتركز الرش على الأماكن المكتظة التي تحوي كثافة  سكانية مرتفعة، من أجل تخفيف القلق عن الناس والحد من انتشار هذه الحشرة في الأماكن السكنية.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة