الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

الاحتلال الإسرائيلي يصادق على التنقيب في منطقة متنازع عليها.. والرئيس اللبناني ميشال عون يرد

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، مصادقتها على بدء التنقيب عن الغازالطبيعي في منطقة “بلوك ألون دي” المتنازع عليها مع لبنان بالبحر الأبيض المتوسط، فيما اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون هذه الخطوة في غاية الخطورة وتزيد الوضع تعقيداً.

مؤشر-الخبر اليمني:

وكانت حكومة الاحتلال قد رفضت على مدار الأعوام الماضية المصادقة على البحث في هذه المنطقة خشية المواجهة مع لبنان، حيث قال موقع “إسرائيل ديفنس” العبري إن البحث عن الغاز في هذه المنطقة قد يؤدي إلى صراع مع لبنان.

وذكر الموقع أن وزير الطاقة يوفال شطاينتس، صادق على انطلاق عملية منافسة، لمنح تراخيص للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط في بلوك 72 (ألون دي سابقا)، في المياه الإقليمية لإسرائيل على الحدود الشمالية.

وقال إنه “في عمليات البحث التمهيدية التي أجريت سابقا في الحقل، تم تحديد في منطقة البلوك خزان غاز طبيعي يشبه جيولوجيا خزانات الغاز الطبيعي الأخرى في المنطقة مثل حقلي كاريش وتمار”.

 من جانبه قال رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، إنه يتابع المعلومات التي تحدثت عن قرار إسرائيل التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان قرب “البلوك رقم 9”.

معتبراً أن “هذه المسألة في غاية الخطورة وستزيد الأوضاع تعقيدا”، مؤكدا ان “لبنان لن يسمح بالتعدي على مياهه الإقليمية المعترف بها دوليا  سيما المنطقة الاقتصادية الخالصة في جنوبه حيث “بلوكات” النفط والغاز وخصوصا “البلوك رقم 9″ الذي سوف يبدأ التنقيب فيه خلال اشهر”.

قد يعجبك ايضا