تكثيف السعودية للدبلوماسية الدولية يكشف فشل جديد في تحريك “الرياض”

اخترنا لك

شهدت العاصمة السعودية، الثلاثاء، تحركات دولية في الملف اليمني وسط مؤشرات على فشل السعودية في تطويع اتباعها جنوب اليمن لتنفيذ اتفاق الرياض.

خاص- الخبر اليمني:

وكثّف سفراء  دول غربية خلال الساعات الماضية لقاءاته  برؤساء الانتقالي وحكومة هادي، آخرها اللقاءات التي أجراها السفير الأمريكي والمبعوث الأممي مع هادي.

وكشفت وكالة “سبأ” التابعة لهادي عن مطالبة السفير الإمريكي هادي بتنفيذ اتفاق الرياض مقابل إلتزام بلاده بدعمه خلال الفترة المقبلة.

كما كشفت عن مناقشة هادي والمبعوث الأممي، الذي وصل توا الرياض، الجهود لتثبيت وقف إطلاق النار جنوب اليمن.

وكان السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، التقى في وقت سابق بهادي وعيدروس الزبيدي.

ونقلت وسائل إعلام الانتقالي عن مصادر حضرت الاجتماع قولها إن الزبيدي طرح رؤيته بشأن الحل في جنوب اليمن وأبرزها تمثيل المجلس بشكل كافي في وفد المفاوضات الأممي في حكومة هادي.

وبهذا الشرط يكون الانتقالي قد رفع سقف مطالبه وهو ما قد يؤدي إلى عرقلة تنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض والذي كان الانتقالي  قد نجح مؤخرا بمساندة سعودية في اجبار هادي على الشروع  بتنفيذه ويتضمن تشكيل حكومة وتعيين محافظين ومدراء أمن للمحافظات الجنوبية والشرقية.

في الأثناء، قالت مصادر دبلوماسية إن  لجنة المفاوضات السياسية بقيادتي أحمد بن دغر وناصر الخبجي فشلت في التوصل إلى اتفاق بتسمية محافظ ومدير أمن وقائد للمنطقة العسكرية الرابعة، مشيرة إلى أن المناقشات المستمرة منذ يومين لم تخرج بشيء في ظل تصلب مواقف الطرفين.

وكان يفترض أن تستكمل اللجنة نقاشاتها في هذا الموضوع خلال يوم لكنه لم تتوصل إلى حل بعد في ظل ضخ طرفي الصراع للمزيد من المرشحين بهدف عرقلة التوصل إلى حل بشأن هذه المعضلة التي يحاول كل طرف إبقاء عدن من ضمنه حصصه.

 

أحدث العناوين

قائد أنصار الله يستعرض الفشل الأمريكي البريطاني في مواجهة العمليات اليمنية

استعرض قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، الفشل الأمريكي والبريطاني في محاولات التصدي للعمليات اليمنية المساندة لغزة...

مقالات ذات صلة