سقطرى ترفض مساعي اماراتية لتوطين القبائل

اخترنا لك

واصل المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا، الاربعاء، حملته لاستئصال هادي في سقطرى في مسعى اماراتي لتغيير ديمغرافي في الجزيرة التي تطمح ابوظبي للاستحواذ عليها خلال القرن المقبل.

خاص- الخبر اليمني:

وكشفت قبائل مومي، كبرى قبائل سقطرى، في بيان لها عن  مساعي اماراتية للتغير في تركيبة قبائل الجزيرة ، مشيرة إلى أن الامارات تعمل حاليا على اثراء الصراعات داخل القبائل بتغيير مشايخها.

وارفقت  القبيلة توقيعات لأكثر من 25 شيخا لأفخاذها تؤكد تمسكها بالشيخ موسى بشير جاتو شيخ عام للقبائل وفقا للتقاليد المتوارثة.

وعبر  البيان عن رفضه التدخل الاماراتي في شؤون قبائلها منددة بالوقت ذاته بمحاولات شق الصف.

وبدأت الامارات بعد سيطرة اتباعها على الجزيرة الاسبوع الماضي حملة على القبائل برزت بتهديدات اطلقها رئيس فرع الانتقالي لمقادمتها بعدم حمل السلاح وصولا إلى محاولات جرها إلى صراعات قبلية.

وجاء استهداف القبائل في سقطرى وسط مخاوف اماراتية من أن تكون هذه القبائل شوكة في حلقها خلال العقود القادمة خصوصا بعد موقف شيخ مشايخها عيسى بن ياقوت المناهض لسيطرة  الامارات على الجزيرة.

ولم تكن قبائل سقطرى وحدها من تتعرض لتغييرات ضمن خارطة التوطين الاماراتية فالأجهزة والوحدات الامنية على الجزيرة شهدت خلال الساعات الماضية تغييرات واسعة طالت اكثر من 44 مديرا بعضهم لا علاقة لهم بالأطراف السياسية.

وافادت مصادر محلية بأن الامارات حرصت خلال التعينات تمكين قيادات من خارج الجزيرة خصوصا من ابناء الضالع ويافع الذين شاركوا في القتال ضد قوات هادي.

كما كشفت عن تحضيرات اماراتية لإقصاء كافة موظفي الدولة على مستوى مدراء الادارات.

وتأتي هذه التحركات مع ضغوط سعودية لإعادة سقطرى إلى سلطة هادي  وهو ما يشير إلى أن الامارات تسعى لسحب بساط المحافظ محروس والذي تضغط السعودية لإعادته إلى منصبه.

أحدث العناوين

بعد 200 يوم من العدوان المتواصل.. سرايا القدس تواصل دكّ المستوطنات الإسرائيلي

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، مشاهد لرشقات صاروخية قصفت بها مستوطنات غلاف قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة