إثيوبيا تعلن بدء تعبئة سد النهضة بعد فشل الجولة الجديدة من المفاوضات مع مصر والسودان

اخترنا لك

 أعلن وزير الري الإثيوبي اليوم الأربعاء، بدء بلاده بتعبئة سد النهضة، بعد أن فشلت مع مصر والسودان في التوصل لاتفاق في جولة جديدة من المحادثات استضافها الاتحاد الأفريقي حول تنظيم تدفق الماء من سد النهضة العملاق الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.

وكالات-الخبر اليمني:

وكان الاتحاد الأفريقي بدأ جهود وساطته قبل أسبوعين، التي تضمنت إحدى عشرة جلسة عبر الإنترنت لكسر الجمود حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الذي تكلف أكثر من أربعة مليارات دولار.

وقال تقرير لرويترز” يمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في أفريقيا، لكنه، يشعل المخاوف في القاهرة من الضغط على إمدادات المياه الشحيحة أصلا، والتي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل.

وصرحت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية يوم أمس الثلاثاءبأن “المطالب التي لا تتغير والمطالب الإضافية والزائدة من مصر والسودان حالت دون التوصل لاتفاق بختام جولة المفاوضات”.

وقالت وزارة الري المصرية يوم الإثنين إن الدول الثلاث سترفع تقريرا عن المحادثات إلى الوسيط سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي الذي يجري استعدادات لقمة مصغرة جديدة.

في حين تقوم إثيوبيا بخطوات على الأرض بعيد عن المفاوضات الجارية بخطوة ملء السد التي يعد  بمثابة تحد لسير المفاوضات، وقالت مصر بأنه تصرف أحادي غير مقبول وقد يؤدي إلى مزيد من التوتر .

أحدث العناوين

آخر تحديث لأسعار الذهب بصنعاء وعدن الأحد – 2252022

صنعاء جنيه الذهب شراء = 238,000 ريال بيع = 242,000 ريال جرام عيار 21 شراء = 30,000 ريال بيع = 32,000 ريال عدن جنيه الذهب شراء = 410,000...

مقالات ذات صلة